الأقسام الرئيسية
أخبار
مالتيميديا
التطبيقات

تعاني من آلام الرقبة رغم العمل من المنزل؟.. تغلب عليها بهذه الطرق

10:20 م الثلاثاء 21 أبريل 2020

5 طرق منزلية للتخلص من آلام الرقبة

كتبت - أمنية قلاوون:

ما زال الأشخاص الذين يمتهنون الوظائف المكتبية يعانون من آلام الرقبة، رغم العمل من المنزل، نتيجة الجلوس لفترات طويلة أمام شاشات الكومبيوتر، فهل من طريق تساهم في التغلب على هذه المشكلة المزعجة، دون الحاجة للكريمات الموضعية؟

مساحة إعلانية

يستعرض "الكونسلتو" في الصفحات التالية، قائمة بأبرز الطرق الطبيعية التي تساهم في التخلص من آلام الرقبة، وفقًا لموقع "Health line".

مساحة إعلانية

1- الكمادات الدافئة

وضع الكمادات الدافئة لمدة 20 دقيقة على الرقبة، من شأنه أن يساعد على تسكين الآلام، لأن الحرارة المنبعثة منها تساهم في استرخاء العضلات المتشنجة بهذه المنطقة، وتخفف من حدة الالتهابات.

2- تمارين تمدد الرقبة

يوصي أطباء العلاج الطبيعي بالاستحمام بالماء الدافئ قبل الشروع في أداء تمارين تمدد الرقبة، لأن حرارة المياه تعمل عمل الكمادات الدافئة، إذ تساهم في استرخاء العضلات المتشنجة بهذه المنطقة، وتخفف من حدة الالتهابات.

وبعد الاستحمام، يراعى تحريك الرقبة يمينًا ويسارًا ببطء وبرفق، لأن الحركات السريعة والمفاجئة، قد تزيد من حدة الالتهابات والآلام.

3- التدليك

يعتبر المساج من العلاجات الطبيعية التي كانت تُستخدم قديمًا، للتخلص من الشد العضلي، لأن التدليك يحسن من عملية تدفق الدم المحمل بالأكسجين إلى العضلات، ما يساهم في تسكين الألم والتخفيف من حدة التشنجات والالتهابات.

ولكن، يجب أن يكون المساج تحت إشرف طبيب متخصص في العلاج الطبيعي، لأن القيام بأي حركة خاطئة أثناء تدليك الرقبة، قد يؤدي إلى التعرض لمضاعفات خطيرة، قد تصل إلى حد الإصابة بالشلل النصفي.

4- وضعية النوم

وضعية النوم إذا كانت صحيحة، قد تكون بمثابة علاج طبيعي لآلام الرقبة، إذ تساعد على استقامة فقرات العنق، وتسكين الآلام، واسترخاء العضلات.

لذلك، يجب على الأشخاص الذين يعانون من هذه المشكلة المزعجة، اتباع النصائح التالية عند النوم:

- النوم على وسادة داعمة للرقبة.

- النوم على مرتبة أكثر صلابة.

- النوم على أحد جانبي الجسم أو على الظهر.

5- الراحة

من الأمور التي يجب مراعاتها، للتغلب على آلام الرقبة، لأن الإفراط في النشاط البدني ثبت أنه يؤثر سلبًا على صحة العظام والمفاصل، ويتسبب في الإصابة بالإجهاد العضلي.

وعليه، يجب الحرص على الخلود إلى الراحة، وعدم ممارسة التمارين الرياضية التي تثقل على الرقبة، مثل رفع الأثقال.

صحتك بالأرقام

الأكثر قراءة في الكونسلتو