أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل يلتصق فيروس كورونا بشعرك؟.. باحثون يجيبون

02:54 م الأحد 05 أبريل 2020
هل يلتصق فيروس كورونا بشعرك؟.. باحثون يجيبون

فيروس كورونا.. هل يلتصق بالشعر؟

كتبت - ياسمين الصاوي:

ذكر الباحثون بمعاهد الصحة الوطنية "NIH"، أن فيروس كورونا المستجد يعيش على الأسطح لمدة 2-3 أيام، خاصة الأسطح الصلبة والبلاستيكية، وفقًا لموقع "Today".

ويعتبر الشعر من الأسطح التي لم يتم اختبار ما إن كان فيروس كورونا يعيش بها أم لا، حيث قال الدكتور سعد عمر، مدير معهد يل للصحة العامة (Yale Institute for Global Health)، إنه لم يسمع بعد عن أحد قام باختبار إمكانية أن يعيش فيروس كورونا بالشعر، لكنه على كل حال لن يعيش طويلاً في الشعر مقارنة بالأسطح الأخرى.

وأضاف آدم فريدمان، الرئيس المؤقت لقسم الأمراض الجلدية بكلية جورج واشنطن للطب والعلوم الصحية: "إذا قمت بقص بعض خصلات شعرك، ووضعها أمام شخص مصاب بفيروس كورونا، ثم انتقل إلى تلك الخصلات الرذاذ الناتج عن عطس أو سعال المريض، فسيبقى الفيروس عليها لمدة 3 أيام".

وأكد فريدمان: "إذا لم يتم قص الخصلات، ومازالت عالقة بفروة الرأس، فإن الأمر يختلف، حيث تصبح مغطاة بالزيوت الطبيعية، ولها خصائص مضادة للميكروبات، كما تحد من التصاق الكائنات الحية الدقيقة بالشعر"، مشيرًا إلى أن استخدام الشامبو يساعد أيضًا على التخلص من الاتساخات والبكتيريا وغيرها.

وحول غسل الشعر يوميًا في ظل انتشار فيروس كورونا، أوضح فريدمان، أن الأمر لا يحتاج إلى هذا الذعر، حيث يختلف غسل الشعر عن غسل اليدين، مشددًا على عدم لمس الشعر باليد قبل تطهيرها، وعدم اقتراب الشعر من الوجه فقط، فيمكن أن يصل الفيروس من اليدين إلى الشعر ثم إلى الغشاء المخاطي.

وأوصى بالحرص على ترك مسافة بين مصفف الشعر داخل صالونات التجميل والعملاء، حتى لا تنتقل العدوى من المصاب إلى السليم.

اقرأ أيضًا: كيف تعقم هاتفك من فيروس كورونا؟

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية