الأقسام الرئيسية
أخبار
مالتيميديا
التطبيقات

نمط حياة صحي لحماية الرئتين من فيروس كورونا

06:00 م الأربعاء 20 مايو 2020

نصائح للحفاظ على صحة الرئتين

كتبت - ياسمين الصاوي:

يستهدف فيروس كورونا المستجد الجهاز التنفسي في المقام الأول، ولذلك يجب اتباع نمط حياة صحي، للحفاظ على صحة الرئتين وتعزيز قدرتها على مكافحة عدوى كوفيد-19.

مساحة إعلانية

في الصفحات التالية، يستعرض "الكونسلتو" نصائح للحفاظ على صحة الرئتين، وفقًا لموقع "Medical Daily".

مساحة إعلانية

1- تمارين التنفس

تساعد تمارين التنفس على تقوية عضلة الحجاب الحاجز وتنظيف الممرات التنفسية من الشوائب العالقة بها، وذلك عن طريق أخذ شهيق عميق حتى تمتلئ البطن بالهواء، على أن يتم إخراج الزفير تدريجيًا من الفم حتى تفرغ الرئتين من الهواء تمامًا، مع الأخذ في الاعتبار مدة الشهيق والزفير، وتكرار الأمر أكثر من مرة على مدار اليوم.

2- شرب المياه

تمثِّل المياه أهمية كبيرة لصحة الرئتين، إذ تساعد الرئة على العمل بشكل أفضل، من خلال ترطيب البطانة المخاطية الموجودة بها، ولذلك يجب الحرص على تناول كميات وفيرة من الماء، لا تقل عن 8 أكواب يوميًا.

3- ممارسة الرياضة

تساهم الرياضة في الحصول على قدرٍ كبير من الأكسجين اللازم لعمل الأجهزة الحيوية داخل جسم الإنسان، ولا سيما الرئتين، كما تساعد على تنظيف الممرات التنفسية من الشوائب والبلغم العالق بها.

لذا احرص على ممارسة التمارين الرياضية التي ترفع نبضات القلب، لمدة تتراوح من 30 دقيقة إلى ساعة، لتعزيز قدرة الرئتين على مكافحة فيروس كورونا والتصدي له.

4- اتباع نظام غذائي صحي

يجب اتباع نظام غذائي صحي، لإمداد الرئتين بالعناصر الغذائية التي تحتاج إليها للقيام بوظائفها الحيوية على أكمل، وللوقاية من الإصابة بالفيروسات، ولا سيما الفيروس المستجد.

وللتعرف على الأطعمة المفيدة لصحة الرئتين اضغط هنا.

5- الإقلاع عن التدخين

التدخين من الممارسات الخاطئة التي تزيد من فرص الإصابة بفيروس كورونا، لاحتواء التبغ على العديد من المواد الكيميائية، التي تتراكم في الحويصلات الهوائية، مسببةً الالتهاب الرئوي والربو، ولهذا السبب، يجب الإقلاع عن هذه العادة الخطيرة على الفور، للحفاظ على صحة الرئتين.

صحتك بالأرقام

الأكثر قراءة في الكونسلتو