الأقسام الرئيسية
أخبار
مالتيميديا
التطبيقات

من بينها "مسمار البطن".. 5 أطعمة ممنوعة على مرضى التهاب الأمعاء في السحور

08:53 م الأربعاء 20 مايو 2020

5 أطعمة ممنوعة على مرضى التهاب الأمعاء في السحور

كتبت - ندى سامي:

يتعيّن على مريض التهاب الأمعاء أن يتبع نظامًا غذائيًا صحيًا في وجبة السحور، لأن العادات الغذائية الخاطئة تؤدي إلى الإصابة بالإمساك والانتفاخ، فضلًا عن الشعور بعدم الراحة أثناء الصيام.

مساحة إعلانية

"الكونسلتو" يستعرض في الصفحات التالية، قائمة بأبرز الأطعمة الممنوعة على مريض التهاب الأمعاء في وجبة السحور، وفقًا لموقع "Health line".

مساحة إعلانية

1- الفول

على الرغم من أن البقوليات مصدر غني بالعديد من العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم، ولكنها خيار غذائي غير مناسب لمريض التهاب الأمعاء، لأنها تتسبب في الإصابة بعسر الهضم واضطرابات المعدة، ومن ثم زيادة التهاب الأمعاء.

2- المعلبات

من الأطعمة المحظورة على مرضى التهاب الأمعاء، لاحتوائها على مواد مهيجة للأمعاء، مثل الصوديوم ومكسبات الطعم والرائحة والمواد الحافظة، التي تسبب أيضًا في انتفاخ البطن وصعوبة التبرز.

3- منتجات الألبان

منتجات الألبان بمختلف أنواعها، تعد خيارًا غذائيًا غير مناسبًا لمرضى الجهاز الهضمي بوجه عام وللأشخاص الذين يعانون من التهابات الأمعاء بشكل خاص، لاحتوائها على نسبة عالية من الدهون التي تحتاج إلى وقت طويل في عملية الهضم، ما يؤدي إلى الشعور بآلام شديدة في المعدة.

وبعض المصابين بالتهاب الأمعاء، قد لا يتحملون سكر اللاكتوز المتوفر بكثرة في منتجات الألبان، فتزداد الأعراض سوءًا عند تناولها، لذلك يجب البحث عن بدائل أخرى للزبادي والحليب والجبن في وجبة السحور.

4- الأطعمة الدسمة

يشعر مريض التهاب الأمعاء بعدم الراحة وانتفاخ البطن، ويظل يعاني من آلام شديدة بالمعدة ومشكلات في الإحراج عند تناول الأطعمة الدسمة، لاحتوائها على نسبة عالية من الدهون الثلاثية صعبة الهضم.

لذا يجب على مرضى التهاب الأمعاء تجنب الأطعمة المقلية عند وجبة السحور، واستبدالها بالأطعمة المسلوقة أو المخبوزة في الفرن، للاستفادة من القيمة الغذائية للطعام دون الإصابة بأي ضرر.

5- الألياف غير القابلة للذوبان

الأطعمة الغنية بالألياف غير القابلة للذوبان، مثل الحبوب الكاملة والجزر والتوت والمانجو، تشكل خطورة على مريض التهاب الأمعاء، وذلك لاحتياجها إلى وقت كبير في عملية الهضم، ما يؤدي إلى الإصابة بالإمساك والانتفاخ.

صحتك بالأرقام

الأكثر قراءة في الكونسلتو