أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

"شبيه الليمون".. 4 فوائد يقدمها البرغموت لصحتك

11:49 م الجمعة 22 مايو 2020
"شبيه الليمون".. 4 فوائد يقدمها البرغموت لصحتك

البرغموت

كتبت - هدى عبد الناصر :

يعتبر البرغموت "شبيه الليمون" من الفواكه التي تنتمي لعائلة الحمضيات، ولكنه يتميز باحتوائه على عناصر غذائية مختلفة، أكسبته العديد من الخصائص العلاجية، ولكن يجب الحذر من آثاره الجانبية الناتجة عن سوء استخدامه.

يستعرض "الكونسلتو" في السطور التالية، فوائد فاكهة البرغموت وآثارها الجانبية على الصحة العامة، وفقًا لموقع "Very well health".

فوائد البرغموت

1- تخفيف التوتر والقلق

أثبتت العديد من الدراسات أن البرغموت يساعد على تخفيف التوتر والقلق، لاحتوائه على مكونات ثبت أنها تخفز الناقل العصبي وتقلل من استثارة الأعصاب، ولكن، يرجى استشارة الطبيب المختص قبل استخدامه لهذا الغرض، خاصةً إذا كان عمرك تحت سن العشرين.

2- خفض الكوليسترول بالدم

يحتوي البرغموت على مادتي البروتيريدين والميليتيدين، ثبت معمليًا أنهما يساعدان على خفض نسبة الكوليسترول الضار بالدم، ما يقلل من فرص الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

كما اكتشف الباحثون أن تأثير البرغموت يعادل أدوية الستاتين المسئولة عن التحكم في مستويات الدهون والسكر بالجسم.

3- مضاد للالتهابات

يساعد زيت البرغموت على تهدئة الالتهابات الجلدية الخفيفة وتسكين الآلام المصاحبة لها، لاحتوائه على مادتي اللينالول والكارفاكرول، ويمكن استخدامه في أغراض علاجية أخرى، مثل علاج حب الشباب.

4- مزيل طبيعي لرائحة العرق

يعد البرغموت بديلًا آمنًا وصحيًا لمزيلات العرق الكيماوية المضرة بصحة الجلد، لاحتوائه على خصائص مضادة للبكتيريا والفطريات المسببة لرائحة العرق الكريهة، كما يتميز برائحته المنعشة والجذابة.

الآثار الجانبية للبرغموت

- ينصح أطباء الجلدية بتخفيف زيت البرغموت بزيت آخر -مثل زيت اللوز الحلو- قبل تطبيقه على البشرة، لأن استخدامه بشكل مباشر على الجلد قد يعرضه للإصابة بالتهابات شديدة.

- إذا تعرضت البشرة لأشعة الشمس بعد دهنها بزيت البرغموت، قد يؤدي ذلك إلى الإصابة بما يسمى بـ"التهاب الجلد الضوئي"، ومن أعراضه "احمرار، ألم، تورم، تقرح، طفح جلدي"، لاحتوائه على مادة شديدة السمية للضوء، تعرف باسم البرجابتن.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية