الأقسام الرئيسية
أخبار
مالتيميديا
التطبيقات

احرص على تناولها.. 5 أطعمة تحارب الخمول والكسل في رمضان (صور)

04:15 م الجمعة 08 مايو 2020

كتبت- أمنية قلاوون:

يعاني الكثير من الصائمين من الشعور بالخمول والكسل أثناء شهر رمضان، وخاصًة مع فرض حظر تجوال في أغلب دول العالم، بسبب تفشي فيروس كورونا المستجد، أصبحت تلك المشكلة الصحية ممتدة إلى ما بعد ساعات الإفطار والسحور، الأمر الذي يجعلك بحاجة إلى أطعمة لاستعادة النشاط والحيوية للجسم.

مساحة إعلانية

يستعرض "الكونسلتو" في الصفحات التالية، أطعمة تحارب الخمول والكسل خلال شهر رمضان، احرص على أن تتضمنها وجبة الإفطار أو السحور، وفقًا لموقع "healthline".

مساحة إعلانية

1-الموز

ينصح خبراء التغذية بجعل الموز من الفواكه المفضلة في رمضان، نظرًا للعديد من الفوائد التي يقدمها للجسم، حيث يحتوي على فيتامين ب 6 والكربوهيدرات والبوتاسيوم الذي يعزز من مستويات الطاقة في الجسم، ما يساعد الجسم على الوقاية من الخمول والكسل خلال أوقات الصيام.

2-الأسماك الدهنية

وضع أحد أنواع الأسماك الدهنية مثل السلمون والتونة والماكريل، على مائدتك خلال الإفطار في رمضان، يجنبك الشعور بالكسل والخمول بعد الإفطار، وذلك لأن الأسماك الدهنية تمتاز باحتوائها على الأحماض الدهنية مثل الأوميجا 3، والبروتين وفيتامينات (ب) المركبة، كل هذه العناصر الغذائية تعزز من مستويات الطاقة في الجسم.

3- القهوة

يعتبر تناول كوب واحد من القهوة بعد وجبة الإفطار، أمر مفيد للوقاية من الكسل والخمول، وذلك لأن الكافيين يمنع من نشاط الأدينوزين، وهو ناقل عصبي يهدئ من الجهاز العصبي، ويجعلك تشعر بالخمول، خاصًة بعد تناول وجبة دسمة، ونتيجة لذلك تحفز القهوة من إنتاج هرمون الإيبينيفرين، مما يساعد على الشعور باليقظة.

4-البيض

يعتبر البيض من الأطعمة المثالية على السحور، وذلك لأنه يوفر لجسمك مستويات من الطاقة التي يحتاجها، ويجنبك الشعور بالخمول والكسل خلال نهار رمضان، نظرًا لاحتواء البيض على الليوسين وهو أحد الأحماض الأمينية، المعروفة بقدرتها على تحفيز إنتاج الطاقة في الجسم، ويساعد الليوسين الخلايا على تفكيك الدهون لإنتاج الطاقة.

5-الماء

يوفر تناول السوائل باعتدال خلال الفترة بين الإفطار والسحور، العديد من الفوائد الصحية للجسم، والتي من بينها التغلب على الخمول والكسل خلال نهار رمضان، وذلك لأن الماء يساهم في ترطيب الجسم، ويجنبك الإصابة بالجفاف، ما يعزز مستويات الطاقة في الجسم.

صحتك بالأرقام

الأكثر قراءة في الكونسلتو