الأقسام الرئيسية
أخبار
مالتيميديا
التطبيقات

تجنب تناولها في السحور.. أطعمة ومشروبات تزيد فرص الإصابة بالصداع النصفي

11:49 م الجمعة 08 مايو 2020

كتبت- ندى سامي:

الصداع النصفي أحد الأمراض المزمنة المزعجة، والتي تتسبب في حدوث نوبات شديدة من الصداع، يصاحبها الإصابة بهالة بصرية، إضافة إلى عدد من الأعراض الأخرى، مثل الدوخة والشعور الدائم بالغثيان، فضلًا عن الشعور بآلام حادة بالرقبة، وهناك بعض الأطعمة التي تزيد فرص الإصابة بتلك النوبات، لذا ينصح بالابتعاد عن تناولها في وجبة السحور، لتجنب حدوث النوبات خلال ساعات الصيام.

مساحة إعلانية

"الكونسلتو" يستعرض في الصفحات التالية، أبرز الأطعمة والمشروبات التي تزيد فرص الإصابة بنوبات الصداع النصفي، وفقًا لموقع "Very well health".

مساحة إعلانية

1- الجبن

تحتوي بعض أنواع الأجبان على النترات، وهي أحد المركبات التي تثتثير نوبات الصداع، وكلما كان نوع الجبن قديمًا، كلما احتوى على نسب أكبر من ذلك المركب، ويؤدي تناول كميات كبيرة منها إلى زيادة نسبة النترات في الجسم، مما يزيد فرص الإصابة بنوبات الصداع النصفي، ويساهم في تكرار حدوثها وتقارب المدة بينها.

2- المعلبات

الأطعمة المعلبة تحتوي على مادة تسمى بالجلوتامات أحادية الصوديوم، وهى عبارة عن مركب كميائي يساعد على حفظ الطعام، ويحفز الناقلات العصبية، مما يزيد فرص الإصابة ب نوبات الصداع النصفي المزعجة، لذلك يجب على مريض الصداع النصفي تجنب تناول جميع أنواع الأطعمة المعلبة والمحفوظة.

3- الكافيين

الكافيين الموجود في بعض الأطعمة والمشروبات، مثل القهوة، والشاي بأنواعه، وكذلك الشيكولاتة، يعتبر سلاحًا ذو حدين، إذ أنه يمكن أن يساعد على تخفيف حدو آلام الصداع، ولكنه، قد يساهم في تحفيز حدوث وتكرار نوبات الصداع النصفي حال الغفراط في تناول المشروبات والأطعمة الغنية به، لذا ينصح بتقليل نسبة الكافيين التي تدخل الجسم.

4- المشروبات الغازية

تحتوي المشروبات الغازية على نسبة عالية من مركب الأسبرتام، والذي يعد أحد المحليات الصناعية المضافة، التي تزيد فرص الإصابة بنوبات الصداع، فضًلًا عن احتوائها على نسبة عالية من السكر، الذي يزيد حدة الشعور بالصداع.

5- الأطعمة المملحة

بسبب احتواء الأطعمة المملحة مثل المخللات على نسب عالية من مادة التراميين، فهى تزيد فرص الإصابة بنوبات الصداع النصفي، التي تصاحبها بعض الأعراض الأخرى المزعجة المتمثلة في الهالة البصرية، والشعور بالغثيان، وآلام الجسم المختلفة.

صحتك بالأرقام

الأكثر قراءة في الكونسلتو