الأقسام الرئيسية
أخبار
مالتيميديا
التطبيقات

أبرزها تمارين التنفس.. 5 حيل لمحاربة قلة التركيز أثناء الصيام (صور)

01:02 م السبت 09 مايو 2020

كتبت- أمنية قلاوون:

يشعر البعض خلال ساعات الصيام، بعدم القدرة على التركيز وتشتت الانتباه، ما يضعف من الإنتاجية والقدرة على العمل بكفاءة، لذا قد تفيد بعض التمارين والأنشطة في زيادة التركيز خلال الصيام.

مساحة إعلانية

يستعرض "الكونسلتو"، 5 طرق لزيادة التركيز أثناء صيام رمضان، وفقًا لموقعي " Very well mind و Health line"".

مساحة إعلانية

1- اختبر تركيزك

قبل أن تحكم على مستوى تركيزك، يجب أن تعطي تقيمًا لنفسك، فإذا جاوبت على هذه الأسئلة بنعم، فمستوى تركيزك جيد، ولكن يمكن أن يكون أقوى مع بعض الممارسات، وإن كانت إجابتك بلا فمن المفيد الانتظام على أنشطة زيادة التركيز:

-هل تجد سهولة في بدء العمل؟

-هل يمكنك تحديد أهدافك وتقسيم مهام العمل؟

-هل تعود للعمل بسهولة، بعد فترات الراحة؟

2-تجنب تشتت الانتباه

مع إرهاق الصيام والعمل من المنزل خلال العزل بعد تفشي كورونا، قد تجد الكثير من عوامل الإلهاء أو تشتت الانتباه، لذا خصص وقت ومكان محدد للعمل بهدوء بعيدًا عن المقيمن معك في المنزل، ومع تجنب الإمساك بالهاتف المحمول، تساعد هذه التجربة كثيرًا على التركيز والعمل دون عائق.

3-ممارسة تمارين التركيز

تساعد ممارسة تمارين التركيز خلال الصيام، على تحسين وظائف الدماغ المعرفية، لذا سلط الضوء على منطقة معينة في غرفة مظلمة، ووجه انتباهك إلى بقعة الضوء، ومن فوائد هذا التمرين أنه يجعل تركيزك على مهمة محددة ويقلل من فرص تشتت الانتباه للأشياء المحيطة.

4-تمارين التنفس

تمتاز تمارين التنفس بخصائصها العلاجية، التي تعود بالنفع على الجسم والعقل، وذلك لأنها تزيد من وصول الأكسجين إلى الدماغ، وبالتالي زيادة الشعور باليقظة، والتركيز بشكل أفضل، يمكن أداء تمارين التنفس بعمق لمدة 10 مرات، للوصول إلى مستوى التركيز المطلوب.

5-ألعاب الدماغ

هناك بعض الحيل التي تستطيع من خلالها تحسين وظائف الدماغ، وإعادة تركيزك دون الشعور بالملل، مثل ألعاب السودوكو والكلمات المتقاطعة والشطرنج، وأثبتت دراسة أجريت عام 2015، على 4715 شخص من البالغين، أن ممارسة ألعاب تدريب الدماغ، لمدة 15 دقيقة خلال 5 أسابيع، ساهمت في زيادة التركيز، وتحسن الذاكرة قصيرة المدى

صحتك بالأرقام

الأكثر قراءة في الكونسلتو