أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

قبل بدء الامتحانات.. طبيب يوضح النظام الغذائي الأمثل لطلاب الثانوية العامة

04:58 م الخميس 11 يونيو 2020
قبل بدء الامتحانات.. طبيب يوضح النظام الغذائي الأمثل لطلاب الثانوية العامة

نظام غذائي لطلاب الثانوية العامة

كتب - كريم حسن:

يتزامن بدء امتحانات الثانوية العامة في الحادي والعشرين من يونيو الجاري مع انتشار فيروس كورونا المستجد، الأمر الذي يستدعي من الطلاب اتباع نظام غذائي صحي يعزز قدرتهم على التحصيل الدراسي ويقوي مناعتهم في آنٍ واحد.

وفي هذا الصدد، يستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي، النظام الغذائي الأمثل لطلاب الثانوية العامة في ظل أزمة كورونا، وفقًا للدكتورة جيهان الدمرادش، أخصائية التغذية العلاجية والسمنة والنحافة.

1- الاهتمام بتناول وجبة الإفطار فور الاستيقاظ من النوم صباحًا، مع مراعاة أن تكون متكاملة بالعناصر الغذائية اللازمة لمد الجسم بالطاقة التي تساعده على أداء الأنشطة اليومية بكفاءة وحيوية -ولا سيما التحصيل الدراسي- دون الشعور بالتعب.

2- ‏تقسيم الوجبات الثلاث الأساسية إلى 5 وجبات صغيرة، لتجديد طاقة الجسم بصورة مستمر وتقليل فرص الشعور بالخمول والكسل على مدار اليوم.

3- إدراج الأطعمة الغنية بالحديد وفيتامين ب في النظام الغذائي، نظرًا لقدرتها على تحسين عملية تدفق الدم المحمل بالأكسجين إلى المخ، مما يساعد على التركيز وتعزيز الانتباه ومد الجسم بالطاقة والحيوية.

4- تناول الأسماك مرتين على الأقل أسبوعيًا، لاحتوائها على أحماض أوميجا 3، التي تعمل على تحسين الأداء العقلي.

5- الاعتماد على المكسرات والخضروات والفواكه كسناكس صحية بين الوجبات.

6- الابتعاد عن الأطعمة الدسمة، لاحتوائها على نسبة عالية من الدهون التي تحتاج إلى وقت طويل في عملية الهضم، مما يؤدي إلى الإصابة بالإمساك والانتفاخ.

7- تجنب الاستذكار بعد تناول الطعام مباشرة، والانتظار ما لا يقل عن ساعة قبل المذاكرة، لأن الدم في تلك الفترة يتجه بكميات كبيرة إلى المعدة، لإتمام عملية الهضم، وبالتالي تقل التروية الدموية الواصلة للمخ، مما يؤدي إلى الشعور بالخمول وعدم التركيز.

اقرأ أيضًا: "الصحة" تعتمد خطة تأمين امتحانات الثانوية العامة ضد فيروس كورونا

8- تناول الطعام ببطء ومضغه جيدًا قبل بلعه، للشعور بالشبع والامتلاء وتجنب الإصابة باضطرابات الجهاز الهضمي.

9- شرب كميات وفيرة من المياه، تتراوح من 8 إلى 10 أكواب يوميًا، للحفاظ على ترطيب الجسم وحمايته من الجفاف.

10- عدم الإفراط في المشروبات المنبهة، مثل الشاي والقهوة، لأن الكافيين رغم فعاليته في تعزيز التركيز والقدرة على الانتباه إلا أن استهلاكه بكميات كبيرة قد يؤدي إلى الإصابة بالجفاف، نظرًا لكونه من المواد المدرة للبول.

11- استبدال المشروبات المنبهة بالعصائر الطبيعية الغنية بالسكريات المفيدة لمدة الجسم بالطاقة والفيتامينات والمعادن التي تساعد على تقوية المناعة، أو الاعتماد على المشروبات العشبية المهدئة للأعصاب، مثل الشاي الأخضر والنعناع واليانسون.

12- الحصول على قسطٍ كافٍ من النوم، لا يقل عن 8 ساعات متواصلة.

13- ممارسة التمارين الرياضية البسيطة بشكل منتظم بين ساعات الاستذكار، لتنشيط الدورة الدموية وتقوية المناعة والحفاظ على اللياقة البدنية.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية