الأقسام الرئيسية
أخبار
مالتيميديا
التطبيقات

منها السلمون.. 5 أطعمة غنية بفيتامين ب12 (صور)

03:21 م الجمعة 05 يونيو 2020

كتبت- آلاء نبيل:

يعد فيتامين ب 12 من أهم الفيتامينات الموجودة بمجموعة "ب" لفوائده الصحية المتعددة التي تشمل تقوية المناعة، والوقاية من الأورام السرطانية، وتعزيز صحة المخ والأعصاب والجلد، وهو من الفيتامينات التي لا يمكن للجسم تصنيعها بمفرده، ويحتاج للحصول عليها من مصدر خارجي.

مساحة إعلانية

ويمكن الحصول على فيتامين ب 12 من المكملات الغذائية، ولكن نظرًا لتزايد إقبال المواطنين على شراء الفيتامينات والأدوية من الصيدليات، فقل تواجده في الأسواق، ولكن يمكن الحصول عليه من مصادر طبيعية، و نستعرضها إليكم في الصفحات التالية، وفقًا لما ذكره موقع healthline.

مساحة إعلانية

1- كبدة

اللحوم العضوية هي بعض من أكثر الأطعمة المغذية ومنها الكبدة، وأيضًا اللحوم خاصة لحم الضأن، الغني بفيتامين B12، فضلا عن احتوائه على النحاس والسيلينيوم وفيتامينات أ وب2.

2- التونة

التونة هي من أكثر الأنواع التي يتناولها الأشخاص وتعد مصدر غني بالعناصر الغذائية، بما في ذلك البروتين والفيتامينات والمعادن، وتحتوي التونة على تركيزات عالية من فيتامين ب 12، كما تحتوي على كمية جيدة من البروتين الخالي من الدهون والفسفور والسيلينيوم والفيتامينات أ.

3- الحليب ومنتجات الألبان

يعد الحليب ومنتجات الألبان مثل الزبادي والجبن مصادر رائعة للبروتين والعديد من الفيتامينات والمعادن، بما في ذلك فيتامين ب 12، حيث تحتوي الأجبان والزبادي على الكمية التي يحتاجها الجسم من فيتامين ب12.

4- البيض

البيض مصدر رائع للبروتينات الكاملة والفيتامينات ب ، خاصةً ب2 ، وب12، حيث أظهرت الأبحاث أن صفار البيض يحتوي على مستويات أعلى من فيتامين B12 من البياض البيض، كما أن فيتامين B12 في صفار البيض أسهل في الامتصاص.

5- سمك السلمون

يحتوي سمك السلمون على تركيزات أحماض أوميجا 3 الدهنية كما أنها مصدر ممتاز لفيتامين ب12، فضلا عن غناه بالبروتين.

صحتك بالأرقام

الأكثر قراءة في الكونسلتو