متى تسجّل مصر صفر إصابات بفيروس كورونا؟.. خبراء يجيبون

06:56 م الإثنين 13 يوليه 2020
متى تسجّل مصر صفر إصابات بفيروس كورونا؟.. خبراء يجيبون

فيروس كورونا

إعلان

كتب - كريم حسن:

تراجع معدل الإصابة اليومي بفيروس كورونا المستجد في مصر إلى دون الألف لمدة أربعة أيام متتالية، دفع بعض المواطنين إلى التساؤل عن موعد إعلان وزارة الصحة والسكان عن تسجيل صفر إصابات بعدوى كوفيد-19.

يقول الدكتور أمجد الحداد، مدير مركز الحساسية والمناعة بمعهد المصل واللقاح، إن تراجع الإصابات بشكل ملحوظ الفترة الماضية، يدل على أن مصر في اتجاهها لتسجيل صفر إصابة بفيروس كورونا، ولكن من الصعب أن نتوقع "متى يحين ذلك الأمر؟".

ويرجع الحداد تراجع الإصابات بكورونا في مصر إلى عدد أسباب، أبرزها "الإجراءات الاحترازية التي اتخذتها الدولة وطبقتها منذ بداية الجائحة والتي تغيرت وفقًا لتداعيات انتشار الفيروس التاجي، مثل الفرض الإجباري لارتداء الكمامة في الأماكن العامة ووسائل المواصلات".

ويؤكد مدير مركز الحساسية أن وعي المواطن وحرصه على اتباع تعليمات وزارة الصحة، لعب دورًا هامًا في تحييد انتشار الفيروس وانتقاله بين الأشخاص، مما ساعد على تراجع معدل الإصابات اليومي بكورونا.

اقرأ أيضًا: ماذا يعني انخفاض أعداد الإصابات بكورونا في مصر؟.. أطباء يفسرون

وفي سياقٍ متصل، يوضح الدكتور محمد أحمد، أستاذ علم الفيروسات بالمركز القومي للبحوث أن الحديث عن موعد تسجيل صفر إصابة بفيروس كورونا في مصر يستلزم من وزارة الصحة إجراء المسحات الطبية الكاشفة عن العدوى لجميع المواطنين، مؤكدًا أن هذا الأمر لا يمكن لأي دولة حول العالم القيام به خلال الفترة الحالية.

وفي الوقت الذي حافظت فيه معدل الإصابات في مصر على تراجعها، ارتفعت وفيات كورونا، أمس الأحد، بزيادة تقدر بـ22 حالة عن يوم السبت الذي سجلت فيه وزارة الصحة 67 حالة وفاة فقط.

وتعليقًا على ذلك، يوضح الحداد أن معدل الوفيات ليس وليد اليوم، مشيرًا إلى أن تراجع الإصابات لن يعود بالنفع على مؤشر الوفاة إلى بعد مرور فترة زمنية، قد تصل إلى أسبوعين.

قد يهمك: بعد تخفيف إجراءات كورونا.. هل تجاوزت مصر مرحلة الخطر؟

اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية