الأقسام الرئيسية
أخبار
مالتيميديا
التطبيقات

فيتامينات ومعادن مفيدة لجسمك عند التقدم في العمر.. تعرف عليها (صور)

07:59 م الخميس 13 أغسطس 2020

كتبت - هدى عبد الناصر:

تتراجع قدرة الأعضاء الحيوية على القيام بوظائفها عند التقدم في العمر، ولهذا السبب، يتعين على كبار السن أن يتبعوا الأنظمة الغذائية الصحية، للحصول على الاحتياج اليومي من الفيتامينات والمعادن وغيرها من العناصر الغذائية التي تساعد على دعم الحالة الصحية والوقاية من الأمراض.

مساحة إعلانية

يستعرض الكونسلتو في الصفحات التالية، قائمة بأبرز الفيتامينات والمعان المفيدة لصحة الجسم عند التقدم في العمر، وفقًا لموقع"Webmd".

مساحة إعلانية

1- الكالسيوم

يعتبر الكالسيوم من المعادن المفيدة لصحة المرأة عند التقدم في العمر، لأن السيدات تزداد لديهن فرص الإصابة بهشاشة العظام بعد انقطاع الطمث وبلوغ سن اليأس.

ومنتجات الألبان، مثل الحليب والجبن والزبادي، ليست المصدر الطبيعي الوحيد للكالسيوم، بل هناك أطعمة أخرى غنية بهذا المعدن المفيد لصحة العظام والمفاصل، وللاطلاع عليها اضغط هنا.

2- فيتامين B12

يمثل فيتامين B12 أهمية كبيرة لصحة كبار السن، حيث يساعد على تقوية الذاكرة وتحسين الوظائف الإدراكية وحماية خلايا المخ من التلف والالتهابات وتقليل فرص الإصابة بأمراض الضمور العقلي المرتبطة بالتقدم في العمر، مثل ألزهايمر والخرف.

3- فيتامين د

يزداد احتياج الإنسان لفيتامين د عند التقدم في العمر، لأن الجسم لن يستطيع امتصاص الكالسيوم المتوفر بالأطعمة بدون الحصة اليومية الموصي بها من هذا الفيتامين، الذي يساعد أيضًا على تقوية الجهاز المناعي.

ويمكن لكبار السن الحصول على فيتامين د من مصادر متعددة، سواء الأطعمة الغنية به كالأسماك الدهنية أو التعرض لأشعة الشمس لمدة 15 دقيقة يوميًا.

4- فيتامين B6

يساعد فيتامين B6 على تقليل فرص الإصابة بالتنكس البقعي المرتبط بالتقدم في العمر، وذلك عن طريق تقليل مستويات الهوموسيستئين في الدم.

وافتقاد الأوعية الدموية للمرونة التي كانت تتمتع بها في مرحلة الشباب، تحتم على كبار السن إدراج الأطعمة الغنية بفيتامين B6 في نظامهم الغذائي، مثل المكسرات والأسماك الدهنية والموز، وذلك لدورها الفعال في الحفاظ على صحة الشرايين وحمايتها من التصلب والانسداد.

5- الماغنسيوم

من المعادن التي تحتاجها السيدات عند بلوغ سن الأربعين، حيث يساعد بالتعاون مع فيتامين B6 على تخفيف أعراض متلازمة ما قبل الحيض "PMS"، مثل تورم الأطرف والأرق وزيادة الوزن وألم الثدي.

ويحسن الماغنسيوم من امتصاص الجسم لمعدن الكالسيوم، مما يقلل من فرص الإصابة بهشاشة العظام عند التقدم في العمر.

وللتعرف على الأطعمة الغنية بالماغنسيوم اضغط هنا.

6- البروبيوتيك

بكتيريا مفيدة لصحة الأمعاء، موجودة بشكل طبيعي في عدد من الأطعمة، أبرزها الزبادي، وهي من العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم عند التقدم في العمر، لتقليل فرص الإصابة بالاضطرابات الهضمية، مثل الإمساك والانتفاخ وعسر الهضم، والاستفادة من قدرتها على تقوية الجهاز المناعي.

7- أحماض أوميجا 3 

تساعد أحماض أوميجا 3 على الوقاية من الأمراض المرتبطة بالتقدم في العمر، مثل ألزهايمر والتهاب المفاصل والضمور بالبقعي، وذلك لقدرتها على مكافحة الالتهابات المسببة لهذه المشكلات الصحية الخطيرة.

وتعتبر أحماض أوميجا 3 من العناصر الغذائية المفيدة لصحة القلب والأوعية الدموية، حيث تساعد على خفض نسبة الكوليسترول الضار بالدم.

وتعتبر الأسماك الدهنية على رأس الأطعمة الغنية بأحماض أوميجا 3، بالإضافة إلى المكسرات والزيوت الطبيعية.

8- الزنك

تنخفض نسبة الزنك بالجسم عن الحد الطبيعي عند التقدم في العمر، لذلك يجب على كبار السن أن يدرجوا الأطعمة الغنية بهذا المعدن في نظامهم الغذائي، مثل اللحوم الحمراء والأسماك والحبوب الكاملة، لتجنب الإصابة بالأضرار الناتجة عن نقصه بالجسم، مثل ضعف المناعة وبطء التئام الجروح وزيادة الوزن غير المبرر وفقدان حاستي الشم والتذوق.

9- السيلينيوم

يعد السيلينيوم من المعادن المفيدة لكبار السن، حيث يساعد على تقوية المناعة والوقاية من هشاشة العظام وتأخير ظهور علامات الشيخوخة، مثل تجاعيد الوجه.

ويحفز معدن السيلينيوم الغدة الدرقية على إفراز الهرمونات المسئولة عن معظم العمليات الحيوية بانتظام وتوزان، كما يساهم في تعزيز الخصوبة عند الرجال وتحسين جودة الحيوانات المنوية.

ويمكن الحصول على معدن السيلينيوم من الثوم والدجاج والحبوب الكاملة واللحوم الحمراء.

10- البوتاسيوم

يقدم البوتاسيوم العديد من الفوائد لكبار السن، أبرزها التئام الجروح، تنشيط الدورة الدموية، الحفاظ على توازن السوائل بالجسم، ضبط ضغط الدم، حماية القلب من الإصابة بالأمراض، تقليل فرص الإصابة بالسكتات الدماغية.

والمصادر الطبيعية للبوتاسيوم متعددة، فهو متوفر الموز والمشمش المجفف والحليب والسبانخ والزبادي والخضروات الورقية.

صحتك بالأرقام

الأكثر قراءة في الكونسلتو