الأقسام الرئيسية
أخبار
مالتيميديا
التطبيقات

أبرزها الكاجو.. 6 أطعمة ومشروبات مفيدة لمرضى الفيبروميالجيا (صور)

10:16 م الجمعة 14 أغسطس 2020

.

كتبت- أمنية قلاوون:

يساعد اتباع مرضى الفيبروميالجيا لأنظمة غذائية صحية على تخفيف معاناتهم من الألم المزمن، حيث تساهم بعض الأطعمة في تهدئة حدة الأعراض المصاحبة، مثل صعوبة التركيز، والأرق، وانعدام الطاقة المستمر.

مساحة إعلانية

يستعرض "الكونسلتو" في الصفحات التالية، قائمة بأبرز الأطعمة التي ينصح بها الأطباء مرضى الألم الليفي العضلي، وفقًا لموقع "Practical pain management".

مساحة إعلانية

1-السبانخ

تعتبر السبانخ من أكثر الخضروات الورقية احتواءًا على مضادات الأكسدة والألياف الغذائية، كما تساعد على امتصاص الحديد من الأطعمة التي يتم تناولها، وتساعد القيمة الغذائية العالية لها على تخفيف الألم لدى مرضى الفيبروميالجيا، وتقليل حدة الأعراض، والوقاية من تفاقمها.

2-التوت

يحتوي التوت على نسبة عالية من فيتامينات "A،E،C"، وهذه الفيتامينات تلعب دورًا هامًا في الوقاية من أضرار الشوارد الحرة، التي تدخل جسم المصابين، وتسبب الآلام المزمنة.

وتوجد تلك الفيتامينات في فواكه أخرى مثل البرتقال والفراولة، والتي تمتاز أيضًا باحتوائها على مضادات الأكسدة.

3-السلمون

اكتشف الباحثون أن الأسماك الدهنية والتي من بينها السلمون، غنية بالأوميجا 3، وهو زيت دهني، يساهم في إمداد الجسم بالطاقة، وبالتالي تخفيف حدة أعراض الفيبروميالجيا، نظرًا لأن الأوميجا 3 تساهم في تقليل التهاب الجسم، وسرعة التخلص من الألم.

4-الدجاج

يُعد الدجاج أحد الأطعمة الغنية بالبروتين، الذي يساعد على بناء العضلات، ويمد الجسم بالطاقة اللازمة، وكلا الأمرين في غاية الأهمية للمصابين الذين يعانون من انخفاض مستوى الطاقة وألم العضلات.

5-الكاجو

الكاجو من المكسرات الغنية بالأحماض الدهنية الأوميجا 9 والأوميجا 3، وكلاهما غني بمضادات الأكسدة التي تحمي هؤلاء المرضى من تفاقم الأعراض وآلام العظام، فضلًا عن تحسين فرص الحصول على قسطٍ كافٍ من النوم.

6-الماء

تناول الماء جزء من خطة التغلب على الفيبروميالجيا، لذا ينصح الأطباء بتناول كمية مناسبة من الماء على مدار اليوم، بملا يقل عن لتر ونصف إلى لترين، حيث يعود ذلك بالنفع على صحة المريض في الوقاية من الجفاف، وارتفاع مستويات الطاقة.

صحتك بالأرقام

الأكثر قراءة في الكونسلتو