5 فوائد مذهلة لمعجون الطماطم.. ماذا يحدث بالجسم عند الإفراط فيه؟

05:12 م الأحد 16 أغسطس 2020
5 فوائد مذهلة لمعجون الطماطم.. ماذا يحدث بالجسم عند الإفراط فيه؟

معجون الطماطم

إعلان

كتبت - آلاء نبيل:

يعتبر معجون الطماطم من الإضافات الأساسية المستخدمة في تحضير الأطعمة، والتي تجمع بين المذاق اللذيذ والقيمة الغذائية العالية، إلا أن الإفراط فيه قد يكون لها تأثيرات سلبية على الصحة العامة.

يستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي، فوائد وأضرار معجون الطماطم، وفقًا لموقعي "Health" و"Food.ndtv".

فوائد معجون الطماطم

1- الوقاية من السرطان

يساعد معجون الطماطم على الوقاية من السرطان، بفضل محتواه العالي من مضادات الأكسدة، التي تساعد على مكافحة الشوارد الحرة المسببة لهذا المرض الخبيث.

وأكدت بعض الدراسات أن تسخين معجون الطماطم يساعد على زيادة مادة اللايكوبين، والتي ثبت مدى فعاليتها في تقليل فرص الإصابة بسرطان البروستاتا.

2- مفيدة لصحة القلب

يمثل معجون الطماطم أهمية كبيرة لصحة القلب والأوعية الدموية، لاحتوائه على مادة اللايكوبين، التي كشفت إحدى الدراسات عن فعاليتها في خفض معدلات الوفاة بين الأشخاص المصابين بمتلازمة الأيض، وهي مجموعة من عوامل الخطر التي تزيد من فرص الإصابة بأمراض القلب السكري والسكتات الدماغية.

3- غني بالفيتامينات والمعادن

يساعد معجون الطماطم على إمداد الجسم بالفيتامينات والمعادن، مثل فيتامين سي وفيتامين أ وفيتامين ك ومجموعة فيتامين B، إلى جانب الحديد والبوتاسيوم.

4- تقوية النظر

يتميز معجون الطماطم باحتوائه على اللايكوبين واللوتين وبيتا كاروتين، وجميعهم من العناصر الغذائية التي تساعد على تقوية النظر وتقليل فرص الإصابة بالضمور البقعي وإعتام عدسة العين.

5- تسهيل عملية الهضم

يساعد معجون الطماطم على تحسين حركة الأمعاء وتسهيل عملية الهضم والوقاية من الإمساك والانتفاخ، لاحتوائه على نسبة جيدة من الألياف والسوائل.

اقرأ أيضًا: الطماطم ممنوعة عن هؤلاء.. أبرزهم مرضى قرحة المعدة

أضرار معجون الطماطم

1- حموضة المعدة

رغم الفوائد التي يقدمها معجون الطماطم لصحة الجهاز الهضمي، إلا أن الإفراط فيه قد يتسبب في الإصابة بحموضة المعدة، لاحتوائه على حمض الماليك وحمض الستريك.

2- الحساسية

يحظر على مرضى الحساسية تناول معجون الطماطم، لاحتوائه على مركب الهيستامين الذي يؤدي إلى تفاقم الأعراض، والمتمثلة في الطفح الجلدي وتورم واللسان وتهيج الحلق.

3- حصوات الكلى

يحتوي معجون الطماطم على نسبة عالية من الأملاح، وعند الإفراط فيه تتضرر الكلى وتزداد فرص الإصابة بالحصوات الكلوية.

4- التهاب المفاصل

تتسبب الطماطم ومشتقاتها في الإصابة بالتهاب المفاصل، لاحتوائها على حمض اليوريك، الذي يترسب على المفاصل، مسببًا الشعور بالألم عند الحركة أو الوقوف.

اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

إعلان

صحتك النفسية والجنسية