أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

علاج للسكري وأمراض القلب.. إليك فوائد ومصادر فيتامين النياسين

06:59 م الأحد 16 أغسطس 2020
 علاج للسكري وأمراض القلب.. إليك فوائد ومصادر فيتامين النياسين

فيتامين ب3

كتبت - هدى عبد الناصر:

یعاني البعض من نقص فیتامین ب3 المعروف باسم النیاسین الذي یحتاجه الجسم، لاعطائه الطاقة اللازمة، لكن يجب الحذر من تناول كمیات كبیرة من هذا الفیتامین لتجنب حدوث أي آثار جانبية.

یستعرض الكونسلتو في التقریر التالي كل ما یتعلق بفیتامین ب3 وفقا لموقع"healthline". .

ما هو فیتامین النياسين؟

هو أحد أنواع فیتامین ب الذي یسمى أيضًا فیتامین ب3، حیث یوجد نوعان من الأشكال الكیمیائیة لهذا الفیتامین وكلاهما موجود في الطعام، النوع الأول هو حمض النیكوتینیك الذي یستخدم عادة في تقلیل مستوى الكولیسترول في الدم وتقلیل خطر الإصابة بأمراض القلب بینما النوع الثاني هو النیاسینامید أو النیكوتینامید وهو عكس النوع الأول فلا یخفض الكولیسترول ومع ذلك یساعد في علاج الصدفیة وتقلیل خطر الإصابة بسرطان الجلد غیر المیلانیني.

ویعتبر فیتامین ب3 أحد الفیتامینات القابلة للذوبان في الماء لذلك فإن الجسم لا یخزنه وهذا یعني أن الجسم یمكن إفرازه بكمیات كبیرة في حالة عدم الحاجة إلیه.

أعراض نقص فیتامین النياسين

- فقدان الذاكرة

- الإعیاء.

- الاكتئاب.

- الصداع.

- الإسهال.

- مشاكل البشرة.

فوائد فیتامین النياسين

- خفض الكولیسترول الضار

عادة ما یستخدم فیتامین ب3 في خفض نسبة الكولیسترول الضار بنسبة 5: 20%، ولكن هذا الفیتامین لا یمكن استخدامه كعلاج أساسي لارتفاع الكولیسترول بسبب آثاره الجانبیة.

- زیادة نسبة الكولیسترول الجید

یرفع نسبة الكولیسترول بنسبة 15:35% ولكن يجب تجنب الإفراط في تناوله و استشارة الطبیب المختص.

- خفض الدهون الثلاثیة

یساعد فیتامین ب3 في خفض الدهون الثلاثیة بنسبة 20:50%، وذلك عن طریق إیقاف عمل الإنزیم الذي یساعد في تكوین الدهون الثلاثیة وبالتالي یقلل هذا من إنتاج البروتین الدهني منخفض الكثافة.

- الوقاية من أمراض القلب

یساعد فیتامین ب3 في خفض الكولیسترول وبالتالي الوقایة من أمراض القلب، فهو یساعد في تقلیل الإجهاد التأكسدي والالتهاب الذي یسبب تصلب الشرایین وبالتالي الإصابة بأمراض القلب فهو یقلل بشكل كبیر في تقلیل مخاطر المشكلات الصحیة المتعلقة بأمراض القلب أو السكتة الدماغیة أو الوفاة.

- علاج مرض السكري

یعتبر مرض السكري من النوع الأول مرض مناعي یهاجم خلایا الجسم المنتجة للأنسولین في البنكریاس وتدمیرها وبالتالي فإن تناول فیتامین ب3 یساعد في حمایة تلك الخلایا وتقلیل خطر الإصابة بالنوع الأول من السكري خاصة عند الأطفال ومع ذلك بالنسبة للأشخاص المصابین بالسكري من النوع الثاني فهو أكثر تعقیًدا حیث یساعد في زیادة مستویات السكر في الدم.

- حماية الجلد

یساعد فیتامین ب3 في حمایة خلایا الجلد من أضرار أشعة الشمس سواء تم استخدامه عن طریق الفم أو استخدامه كغسول، فهو یساعد في الوقایة من بعض أنواع سرطان الجلد لذلك یجب الحرص على تناوله حسب الجرعات التي یصفها الطبیب المختص.

الجرعات اللازمة من الفیتامین

عادة ما تعتمد كمیة فیتامین ب3 التي یحتاجها الجسم على الاستهلاك الیومي المرجعي، حیث یجب عدم تناول جرعات كبيرة إلا تحت إشراف الطبیب المختص حیث تعتمد هذه الجرعات على عمر الأشخاص ويمكن تقسيمها كالأتي:

- الرضع

- من 0:6 أشهر ینصح بتناول 2 ملجم یومًیا

- 7:12 أشهر یجب تناول 4 ملجم یومًیا

- الأطفال

- من عمر 1:3 سنوات یجب تناول 6 ملجم یومًیا

- 4:8 سنوات حوالي 8 ملجم یومًیا.

- 9:13 سنة حوالي 12 مل جم یومًیا.

- البالغین

- الذكور من سن 14 سنة وأكثر حوالي 16 مل جم یومًیا.

- السيدات من سن 14 سن وأكثر حوالي 14 مل جم یومًیا.

- الحوامل حوالي 18 مجم یومًیا.

- المرضعات حوالي 17 مل جم یومًیا.

مصادر فیتامین النياسين

یوجد النیاسین في مجموعة متنوعة من الأطعمة خاصة اللحوم والدواجن والأسماك والمكسرات والبقولیات بالإضافة إلى مشروبات الطاقة ، حيث يوجد في صدور الدجاج بنسبة 59%، والتونة المعلبة بنسبة 53%، اللحم البقرى بنسبة 33%، السلمون المدخن بنسبة 32%، الفول السوداني بنسبة 19%، العدس بنسبة 10%.

الآثار الجانبیة للفيتامين

عادة لا یوجد خطر في تناول النیاسین بالكمیات الموجودة في الطعام ومع ذلك یمكن أن یكون للجرعات التكمیلیة آثار جانبیة مختلفة بما في ذلك الغثیان والقيء وتسمم الكبد وتهیج المعدة وعدم وضوح الرؤیة وبعض مشاكل العیون وزیادة حمض الیوریك في الجسم مما یؤدي إلى الإصابة بالنقرس لذلك یجب الحرص قبل تناول المكملات الغذائیة لفیتامین ب3.

أقرأ أيضًا: أحدهم يُحضّر في الكبد.. 3 فيتامينات ينتجها الجسم طبيعيًا

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية