أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

فوائد زيت السمسم.. منها الحفاظ على صحة القلب

02:26 م الأحد 30 أغسطس 2020
فوائد زيت السمسم.. منها الحفاظ على صحة القلب

زيت السمسم غلى الريق

كتبت- آلاء نبيل:
يقدم زيت السمسم العديد من الفوائد الصحية المختلفة للجسم، حيث يحتوي على مضادات الاكسدة التي تحمي من الإصابة بالعديد من الأمراض.
يستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي فوائد تناول زيت السمسم على الريق وذلك وفقََا لما ذكره الدكتور محمد حلمي استشاري التغذية العلاجية، وموقع "Health line".

مضادات الأكسدة

يحتوي زيت السمسم على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، وذلك نظرََا لوجود السمسمول والسيسامينول، وهما نوعين من مضادات الأكسدة التي تشكل تأثيرًا قويًا على الصحة، وعادة ما تساعد مضادات الأكسدة في تقليل تلف الخلايا التي تؤدي إلى حدوث الامراض والالتهابات.

مضاد للالتهابات

يمكن أن يكون الالتهاب المزمن ضارًا ويؤدي إلى الإصابة بأمراض مزمنة، ومن ثم أظهرت الدراسات أن تناول زيت السمسم يمكن أن يقلل الالتهاب، وذلك من خلال إنتاج أكسيد النيتريك الذي يقلل من علامات الالتهابات.

الحفاظ على صحة القلب

يحتوي زيت السمسم على 82% من الأحماض الدهنية الغير مشبعة، وأن إتباع نظام غذائي غني بالدهون غير المشبعة مفيد لصحة القلب، كما أنه غني بأحماض اوميغا 6 الدهنية وهي نوع من الدهون المتعددة غير المشبعة المهمة لنظامك الغذائي وهي مهمه للوقاية من أمراض القلب، وتشير الأبحاث التي أجريت أن زيت السمسم يعمل علي ابطاء نمو الترسبات في الشرايين وبالتالي يقي من أمراض القلب، كما يخفض من نسب الكوليسترول المرتفعة في الدم.

ضبط السكر في الدم

يساهم زيت السمسم في تنظيم معدل السكر في الدم، وخاصةََ لمرضى السكري، حيث أظهرت إحدى الدراسات أن وضع الفئران المصابة بداء السكري على نظام غذائي به نسبة 6٪ من زيت السمسم لمدة 42 يومًا أدى إلى انخفاض كبير في نسبة السكر في الدم، مقارنة بالفئران التي لم تتناول هذا الزيت، كما وجدت دراسة أجريت على 46 بالغًا مصابًا بداء السكري من النوع الثاني أن تناول زيت السمسم لمدة 90 يومًا يقلل بشكل كبير من نسبة السكر في الدم، مقارنة بتلقي الدواء الخاص بمرضى السكري.

علاج التهاب المفاصل

يعاني الكثير من الأشخاص من هشاشة العظام، ويعد من أكثر الأسباب الشائعة لآلام المفاصل، وأجريت بعض الدراسات على القوارض، حيث تبين أن زيت السمسم أدى إلى تحسن التهاب المفاصل.

وفي دراسة واحدة استمرت 28 يومًا ، أعطى الباحثون الزيت للفئران بجرعات يومية تبلغ (1 مل لكل كيلوجرام) من وزن الجسم، وظهر على الفئران علامات منخفضة من الإجهاد التأكسدي وأعراض التهاب المفاصل، مثل آلام المفاصل، لكن هناك حاجة إلى إجراء أبحاث على البشر.

اقرأ أيضًا: أبرزها علاج القمل.. 5 فوائد يقدمها زيت السمسم للشعر (صور)

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية