الأقسام الرئيسية
أخبار
مالتيميديا
التطبيقات

أبرزها ارتفاع ضغط الدم.. 7 علامات تكشف نقص الكالسيوم في جسمك (صور)

03:52 م الأربعاء 23 سبتمبر 2020

كتبت- حسناء الشيمي:

لا تقتصر فوائد الكالسيوم على تعزيز صحة العظام والأسنان فحسب، بل يمتد تأثيره إلى ضغط الدم وصحة القلب ووزن الجسم والوقاية من السرطان، حيث يعتبر الكالسيوم معدنًا ضروريًا لا يستطيع الجسم إنتاجه بمفرده، بل يحصل عليه من خلال المصادر الغذائية.

مساحة إعلانية

وفقًا للمعاهد الوطنية للصحة "NIH"، يجب أن يتناول البالغون الذين تتراوح أعمارهم بين 19 و 50 عامًا 1000 ملليجرام من الكالسيوم يوميًا، ويجب أن يتناول الرجال البالغون فوق سن 51-70، 200 ملليجرام يوميا، وبالرغم من أن هذه النسبة قليلة، إلا أن البعض يهتم بالحصول عليها، وبالتالي تظهر عليهم بعض العلامات التي تنذر بنقص الكالسيوم في الجسم.

مساحة إعلانية

"الكونسلتو" يستعرض في الصفحات التالية، أبرز العلامات التي تكشف نقص الكالسيوم في الجسم، وفقًا لموقع "food.ndtv".

1- ضعف الأظافر

من أكثر أعراض نقص الكالسيوم شيوعًا ضعف الأظافر وهشاشتها، فإذا كان الشخص يعاني باستمرار من تقصف الأظافر أو عدم نموها بشكل صحيح، فذلك علامة على نقص الكالسيوم.

ولتعويض ذلك النقص، يفضل الحصول على المزيد من الأطعمة الغنية بالكالسيوم مثل منتجات الألبان، والخضراوات، والبذور، والسلمون، والمكسرات، والتوفو، والتين، وغيرها.

2- تقلصات العضلات

تعتبر تقلصات العضلات من الأعراض المبكرة لنقص الكالسيوم، فقد لا يكون التشنج العضلي المنفرد مثيرًا للقلق، ولكن إذا كنت تعاني من تشنجات وتقلصات قليلة جدًا في اليوم، فهناك احتمال أن يكون ذلك بسبب نقص الكالسيوم، والذي يتسبب في الإصابة بألم العضلات وتقلصها، حيث يساعد هذا المعدن في تحريك العضلات.

3-  تجاويف الأسنان

الكالسيوم عنصر مهم لصحة الأسنان، وبالتالي فإن نقصه قد يؤثر على صحتها، وتبدأ الأسنان في التسوس وتضعف يومًا بعد يوم، فضلًا عن المعاناة من مضاعفات التسوس في حال إهمال التعامل مع ذلك النقص، فيصل الأمر إلى تجاويف الأسنان والتهابات اللثة، ورائحة الفم الكريهة، والأفضل هنا هو تناول المزيد من منتجات الألبان للحفاظ على صحة الأسنان.

 4- ارتفاع ضغط الدم

وفقًا للدراسات، يرتبط تناول الكالسيوم بخفض ضغط الدم المرتفع، إذ يساعد الكالسيوم بشكل أساسي على توسيع الأوعية الدموية؛ كما أنه يساعد في نقل الإشارات من خلال الأعصاب والخلايا، ويساعد الكالسيوم في الحفاظ على توازن الصوديوم، كما تساعد في تنظيم مستويات ضغط الدم.

5- نقص فيتامين D

يحتاج الكالسيوم إلى فيتامين (د) لامتصاصه في الجسم، وبالتالي فإن نقصه يتسبب في نقص فيتامين د في الجسم، ما يتسبب في التعرض لمضاعفات نقصه هو الأخر، لذا، يفضل زيادة نسبة الكالسيوم وفيتامين د من خلال تناول الأطعمة الغنية بهما، مثل الحبوب والحليب والعصير، والتعرض لضوء الشمس الذي يعد مصدرًا جيدًا لفيتامين د.

6- الأرق

يتسبب الكالسيوم في إفراز الميلاتونين، وهو ضروري للنوم العميق، وفي حال المعاناة من نقص الكالسيوم، فقد لا يتمكن الجسم من إفراز الكمية المطلوبة، مما يتسبب في الشعور بالقلق والأرق طوال الليل.

7- ضعف كثافة العظام

قد يؤدي نقص الكالسيوم إلى هشاشة العظام، ما يؤدي إلى كسور وحالات شديدة مثل الكساح، إذ يتم تخزين 99% من الكالسيوم في العظام، و 1% المتبقي يتم حمله في مجرى الدم، ومع نقص الكالسيوم، تميل العظام إلى إطلاق المعدن، مما يجعلها هشة وضعيفة، لذا، فمن المهم تناول كمية كافية من الكالسيوم.

صحتك بالأرقام

الأكثر قراءة في الكونسلتو