الأقسام الرئيسية
أخبار
مالتيميديا
التطبيقات

أبرزها الإمساك.. 6 علامات تحذيرية على ضعف الجهاز المناعي (صور)

05:16 م السبت 26 سبتمبر 2020

كتبت- أمنية قلاوون:

يعطي الجسم إشارات على ضعف الجهاز المناعي، وعدم قدرته على تكوين أجسام مضادة، لمواجهة الأمراض والعدوى الفيروسية، وبالتالي فعند ملاحظة إحدى هذه العلامات فهذا يعني أن كفاءة جهاز المناعة أقل.

مساحة إعلانية

"الكونسلتو" يستعرض في الصفحات التالية، أبرز العلامات التحذيرية على ضعف الجهاز المناعي، وفقًا لمّا ذكره موقع "Live strong".

مساحة إعلانية

1- الجروح تستغرق وقت طويل

عند الإصابة بخدش أو جرح، يبدأ النظام المناعي في مواجهة هذه الإصابة، عن طريق خلايا الدم البيضاء التي تحارب العدوى بينما تساعد خلايا الدم الحمراء على بناء الأنسجة، وهذه العملية لا تستغرق الكثير من الوقت، لكن مع ضعف الجهاز المناعي قد تستغرق وقتًا أطول في الالتئام.

2-التوتر

يؤدي زيادة إفراز هرمون الإجهاد المعروف باسم الكورتيزول، إلى الشعور بالتوتر، ما يثبط من قدرة الجهاز المناعي، على مواجهة البكتيريا والفيروسات المسببة للإصابة بالأمراض.

3-عدوى الأذن أو الأنف

في حال الإصابة بعدوى متكررة في الأذن أو الأنف، فهذه علامة أخرى على ضعف الجهاز المناعي، وفي هذا السياق قال طبيب الأمراض المعدية "بريان تشاو": "إذا تكررت الإصابة بعدوى الأذن الوسطى أو التهاب الجيوب الأنفية من مرتين إلى أربع مرات، فهذا دليل على ضعف جهاز المناعة، وينطبق نفس الشيء على الإصابة بالالتهاب الرئوي" مشيرًا إلى أن تناول المضاد الحيوي مرتين في السنة يعني ضعف الجهاز المناعي في مقاومة الالتهابات.

4- نزلة البرد المتكررة 

تشير الإصابة بإحدى الأمراض الفيروسية مثل الأنفلونزا أو نزلات البرد المتكررة في العام الواحد، إلى ضعف قدرة الجهاز المناعي على إنتاج أجسام مضادة ومقاومة الفيروسات.

5- التعب الدائم

في حال الشعور بالتعب الدائم أو الإرهاق المستمر فهذا يعني أن الجهاز المناعي ضعيف، وقد يكون دليلًا على الإصابة بأمراض مثل فقر الدم والأنيميا أو اضطراب الغدد الصماء، وأحد علامات هذه الأمراض هي التعب الدائم.

6-الإمساك المزمن

الإسهال المستمر أو الإمساك المزمن، كلتا العلامتين دليل على الإصابة بمتلازمة القولون العصبي، وتؤدي اضطرابات الأمعاء إلى ضعف الجهاز المناعي وصعوبة مقاومة الأمراض.

صحتك بالأرقام

الأكثر قراءة في الكونسلتو