الأقسام الرئيسية
أخبار
مالتيميديا
التطبيقات

5 علامات تدل على أنك تتناول المزيد من السكريات (صور)

04:51 م السبت 30 يناير 2021

كتبت- أمنية قلاوون:

تدخل السكريات في إعداد الأطعمة الحلوة التي نشتهيها ونحب تناولها باستمرار؛ دون أن نلاحظ الكميات المتناولة يوميًا، لكن رغم ذلك قد يتناول بعض الأشخاص نصف عبوة كبيرة من الآيس الكريم أو كيك كبيرة بمفردهم، وهذا ما يمثل خطورة على الجسم من كميات السكريات المتناولة الزائدة عن حاجة الجسم، ويؤدي إلى الإصابة بالعديد من المشكلات الصحية.

مساحة إعلانية

"الكونسلتو" يستعرض في الصفحات التالية، قائمة بأبرز العلامات المنذرة على تناول الكثير من السكريات، وفقًا لما ذكره موقع "Live strong".

مساحة إعلانية

1- زيادة الوزن

تحتوي السكريات على سعرات حرارية مرتفعة، حيث يحتوي كل 7 ملاعق من السكر التي تعادل 100 جرامات، على 387 سعرات حرارية، وهو كمية مرتفعة للغاية خاصًة حينما تكون بمفردها، غير السعرات الحرارية الموجودة في الزبدة والقشطة وغيرها من المضافات للحلوى.

ويؤدي تناول الكمية المرتفعة من السكريات، إلى زيادة مستويات الجلوكوز في الدم عن الطبيعي، ويخزن على هيئة الجليكوجين في العضلات والكبد، وعندما تزداد مستويات الجليكوجين في الجسم، فإنه يتحول إلى دهون ثلاثية.

2- الخمول

عندما تتناول الكثير من السكريات، دون أن يحصل جسمك على أي قيمة غذائية أخرى مثل الألياف أو البروتين، البنكرياس يتحفز لإفراز الكثير من الأنسولين لاستقرار مستويات السكري، الإفراز الزائد يعطيك طاقة لكنه سرعان ما ينخفض بطريقة مبالغ بها، مما يؤدي إلى شعورك بالخمول.

3- حب الشباب

أظهرت نتائج دراسة أن الأطعمة الغنية بالألياف الغذائية وتحتوي على الفاصوليا والخضراوات والفواكه، وفي نفس الوقت منخفضة السكريات، ساهمت في تقليل ظهور حب الشباب، مقارنًة بالنظام الغذائي غير الصحي الغني بالسكريات الذي ياعد على زيادة إنتاج الزيوت والدهون في البشرة، وهي المكون الأساسي لظهور حب الشباب، وفقًا للأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية.

4- التوتر

إذا كنت تعاني من التوتر الدائم والقلق المستمر، فإن جزء من ذلك نظامك الغذائي الخاطئ، خاصًة الذي يحتوي على كميات مرتفعة من السكريات، وذلك لأنه يؤدي إلى زيادة إفراز السيروتونين والدوبامين، الهرمونات المسؤولة عن الشعور بالسعادة في أدمغتنا، لكن سرعان ما تهبط تلك السعادة ويؤدي إلى الشعور بالقلق والارتباك الدائم.

5- الإصابة بالسكري

جسمك يحتاج إلى 50 جراماً من السكريات فقط يوميًا، أي ما يقل عن 200 سعر حراري، لكن مع الإفراط في تناول السكريات فأنت قد تعاني من مشكلات صحية وتزداد فرص الإصابة بالأمراض المزمنة؛ نتيجة لمقاومة الأنسولين في الدم، وأبرز هذه الأمراض هو السكري من النوع الثاني.

صحتك بالأرقام

الأكثر قراءة في الكونسلتو