أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

في الأسبوع العالمي للمضاد الحيوي.. 4 حالات ممنوعة من تناوله

03:16 م الجمعة 19 نوفمبر 2021
في الأسبوع العالمي للمضاد الحيوي.. 4 حالات ممنوعة من تناوله

المضادات الحيوية

كتبت- ندى سامي:

المضادات الحيوية عقاقير قوية وآمنة بشكل عام وهي مفيدة في مكافحة العديد من أنواع مختلفة من العدوى، وأدى ظهورها إلى حماية حياة الكثير من البشر، إلا أنها في بعض الأحيان قد تكون خطيرة وتضر بالصحة.

تزامنًا مع الأسبوع العالمي للمضادات الحيوية الذي أطلقته منظمة الصحة العالمية فى الفترة من 18 إلى 24 نوفمبر، يستعرض "الكونسلتو" الآثار الجانبية المرتبطة بالمضادات الحيوية والحالات التي لا يجب استخدامه فيها، وفقًا لـ "Cleveland clinic".

أبرز المعلومات عن المضادات الحيوية

المضادات الحيوية عقاقير قوية تستخدم لمكافحة الالتهابات، لا تُعالج جميع أنواع العدوى بالمضادات الحيوية في حين أنها قد تكون فعالة ضد الالتهابات التي تسببها البكتيريا فهي ليست فعالة ضد الفيروسات، مثل جميع الأدوية يمكن أن يكون للمضادات الحيوية آثار جانبية ويجب استخدامها عند الضرورة فقط.

-تعد المضادات الحيوية من بين الأدوية الأكثر شيوعًا التي يتم وصفها، مع ذلك فإن ما يصل إلى 50٪ من جميع المضادات الحيوية الموصوفة للأشخاص ليست ضرورية وليست فعالة كما هو مأمول.

- إن الإفراط في استخدام المضادات الحيوية هو العامل الوحيد الأكثر أهمية الذي أدى إلى مقاومة المضادات الحيوية.

- إن الإفراط في استخدام المضادات الحيوية أو استخدامها بشكل غير مناسب يمنح البكتيريا فرصة للتكيف عندما يحدث هذا فإن المضادات الحيوية لم تعد تعمل بشكل جيد لعلاج العدوى تصبح البكتيريا مقاومة للمضادات الحيوية.

اقرأ أيضًا: ثورة داخل أجساد البشر... هكذا تنتصر البكتيريا على المضادات الحيوية (تحقيق)

حالات ممنوعة من المضاد الحيوي

تسبب الفيروسات معظم التهابات الجهاز التنفسي العلوي، التي تشمل نزلات البرد الرأس، والتهاب الحلق، التهاب الشعب الهوائية، و التهاب الجيوب الأنفية لا يمكن علاج الفيروسات بالمضادات الحيوية.

لا تستجيب نزلات البرد والأنفلونزا للمضادات الحيوية، أقل من 10٪ من حالات التهاب الشعب الهوائية الحادة تسببها البكتيريا، يتم أيضًا حل معظم حالات التهابات الأذن الحادة دون استخدام المضادات الحيوية.

يحدث التهاب الحلق عادًة بسبب الفيروسات أيضًا، لا ينصح باستخدام المضادات إلا إذا كانت ناتجة عن عدوى بكتيرية

تشفى جميع حالات التهاب الجيوب الأنفية الجرثومي الحاد تقريبًا دون استخدام المضادات الحيوية.

اقرأ أيضًا: 4 حقائق يجب معرفتها عن المضادات الحيوية

أضرار المضادات الحيوية

- ردود الفعل التحسسية: كل عام هناك أكثر من 140.000 زيارة لقسم الطوارئ لردود الفعل تجاه المضادات الحيوية، ما يقرب من أربع زيارات من كل خمس زيارات لقسم الطوارئ بسبب الآثار الجانبية المرتبطة بالمضادات الحيوية ناتجة عن تفاعل تحسسي.

يمكن أن تتراوح ردود الفعل هذه من الطفح الجلدي الخفيف والحكة إلى تفاعلات جلدية خطيرة، وتورم في الوجه والحلق، ومشاكل في التنفس، يعد التقليل من استخدام المضادات الحيوية غير الضرورية أفضل طريقة لتقليل مخاطر الآثار الجانبية للمضادات الحيوية.

- المطثية العسيرة: المطثية العسيرة هي نوع من البكتيريا تسبب الإسهال عند تناول المضادات الحيوية يتم تدمير البكتيريا الجيدة التي تحمي من العدوى لعدة أشهر، خلال هذا الوقت يمكن أن تمرض من المطثية العسيرة

- مقاومة المضادات الحيوية: قد يزيد استخدام المضادات الحيوية من خطر مقاومة البكتيريا لها، يمكن أن تكون العدوى المقاومة للمضادات الحيوية خطيرة جدًا ويصعب علاجها.

اقرأ أيضًا: بالأسماء والأسعار.. أشهر المضادات الحيوية لعلاج مشاكل صحية مختلفة

علاج الفيروسات بالمضادات الحيوية

عادةً ما تُعالج الأعراض التي تسببها الفيروسات بأدوية لا تستلزم وصفة طبية تخفف بعض الأدوية الألم مثل أسيتامينوفين تساعد الأدوية الأخرى في تسهيل التنفس مزيلات الاحتقان أو تخفيف العطس وسيلان الأنف مضادات الهيستامين،ويمكن أيضًا علاج الأعراض بالغرغرة بالماء المالح أو شرب الشاي الدافئ.

ويعد أفضل دفاع ضد الإصابة بالأنفلونزا هو الحصول على لقاح الأنفلونزا، مع ذلك فإن لقاح الإنفلونزا لا يحمي من الفيروسات الأخرى التي تسبب أمراضًا أخرى.

اقرأ أيضًا: هل تسبب المضادات الحيوية سرطان القولون؟

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية