أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

تتناول مشروبات الأعشاب في الشتاء؟.. إليك ضوابط استخدامها

07:23 م السبت 27 نوفمبر 2021
تتناول مشروبات الأعشاب في الشتاء؟.. إليك ضوابط استخدامها

شاي الأعشاب

كتبت- ندى سامي:

يلجأ البعض إلى تناول المشروبات العشبية في فصل الشتاء لزيادة الشعور بالتدفئة وللوقاية من نزلات البرد والإنفلونزا، وقد يكون لبعض الأعشاب آثار جانبية ضارة مثل الأدوية، منها ما يسبب تفاعلات دوائية.

"الكونسلتو" يستعرض في التقرير التالي الآثار الجانبية المحتملة للمشروبات العشبية، وضوابط تناولها، وفقًا لـ "Web md"، و"Health line".

أضرار المشروبات العشبية

العديد من الأعشاب لها تأثيرات شبيهة بالعقاقير على الجسم، قد يكون للمكونات الكيميائية العديدة في المنتجات العشبية نقاط قوة متنوعة بناءً على أجزاء النبات وظروف النمو، وتحتوي الأعشاب على العديد من المكونات التي قد تعمل معًا أيضًا بشكل مختلف بناءً على الحصاد أو المعالجة أو التعبئة، وبالرغم من ذلك قد تتسبب في العديد من المخاطر الصحية المتمثلة فيما يلي:

1-يمكن أن يحدث تلوث للمواد العشبية أثناء الإنتاج والتعبئة، حتى الأعشاب الآمنة بشكل عام يمكن أن تكون خطرة أو لها آثار جانبية إذا تعرضت للتلف والتلوث.

2-يمكن أن تعمل الأعشاب جنبًا إلى جنب مع التخدير أو الأدوية الأخرى التي يشيع استخدامها في الجراحة أو تؤثر على العملية نفسها، مما يتسبب في حدوث مضاعفات خطيرة أثناء وبعد الإجراء الجراحي.

3- بعض النباتات العشبية عمومًا لم تخضع لنفس الفحص العلمي ولا تخضع الرقابة الصارمة مثل الأدوية، ومع ذلك فإن الأعشاب والمنتجات العشبية بما في ذلك التي توصف بأنها "طبيعية" يمكن أن يكون لها تأثيرات قوية في الجسم، وتؤثر على بعض الأعضاء مثل المعدة والكلى والكبد.

4- قد تتداخل بعض المواد الموجودة في الأعشاب مع بعض الأدوية، مما قد يفسد مفعول الدواء أو يعطي نتائج صحية غير مرغوب بها.

5-الإفراط في تناول الأعشاب بشكل عام مهما كانت درجة أمانها قد يؤثر على ضغط الدم وتدفقه وطبيعة عمل الأمعاء.

اقرأ أيضًا: موجودة في مطبخك.. 4 أعشاب مفيدة لصحة الجسم

فئات لا يجب أن تستخدم المكملات العشبية

يمكن أن تشكل المنتجات العشبية مخاطر غير متوقعة لكن هناك بعض الفئات يفضل تجنبهم للمنتجات العشبية، وعند اللجوء لذلك يجب استشارة الطبيب المختص:

- إذا كان الشخص يتناول أدوية للأمراض المزمنة إذ يمكن أن تتسبب بعض الأعشاب في آثار جانبية خطيرة عند مزجها بأدوية، مثل الأسبرين وأدوية ضغط الدم.

- في حالات الحمل أو الرضاعة إذا قد تتسبب بعض الأعشاب في أضرار للأم أو للطفل.

- عند الخضوع لعملية جراحية، يمكن أن تؤثر العديد من المكملات العشبية على نجاح الجراحة، كما قد يقلل البعض من فعالية التخدير أو يسبب مضاعفات خطيرة مثل النزيف.

- الأطفال بشكل عام لا يجب أن يتناولوا أي مواد عشبية دون استشارة الطبيب.

نصائح هامة قبل استخدام الأعشاب

قبل الاستخدام الأعشاب سواء للتدفئة أو علاج أي مشكلة صحية أو حتى للوقاية من نزلات البرد في الشتاء، يجب اتباع بعض النصائح لضمان السلامة وتجنب التعرض لأي مخاطر صحية، ومن أبرز تلك النصائح ما يلي:

- شراء الأعشاب من مكان موثوق يتبع شروط السلامة الغذائية لضمان عدم فساد أو تلف الأعشاب.

- تجنب تجربة أي أعشاب غير شائعة دون استشارة الطبيب والقراءة جيدًا من مصادر موثوقة حول العشب.

- تجنب الإفراط في تناول الأعشاب وتناولها باعتدال.

- عدم تناول الأعشاب مع الأدوية لتجنب الآثار الجانبية الناتجة عن ذلك.

- تجنب دمج بعض أنواع الأعشاب معًا لتجنب حدوث أي تفاعلات ضارة.

- أصحاب الأمراض المزمنة يجب عليهم استشارة الطبيب قبل تناول الأعشاب.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية