خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

إعلان

كيف يواجه مصنعو اللقاحات متحور أوميكرون الجديد؟

01:48 م الإثنين 29 نوفمبر 2021
كيف يواجه مصنعو اللقاحات متحور أوميكرون الجديد؟

لقاحات كورونا

كتبت- ندى سامي:

أميكرون متحور جديد لفيروس كورونا ظهر بجنوب أفريقيا وآثار قلق العالم، يحتوي على العديد من الطفرات، مما قد يجعله شديد العدوى والانتشار، وأعرب العديد من العلماء عن مخاوفهم من عدم تأثير اللقاحات المضادة على أوميكرون، لذلك أعلنت بعض الشركات المصنعة للقاحات عن خططها لمواجهة المتحور الجديد.

"الكونسلتو" يستعرض في التقرير التالي كيفية استعداد الشركات المصنعة للقاحات في مواجهة أوميكرون، وفقًا لـ "BBC"، و"New york times".

يشعر مسؤولو الصحة العامة بالعالم بالقلق من أن المتحور الجديد أوميكرون يمكن أن يكون أكثر قابلية للانتقال ومقاومة للقاحات الحالية بسبب أنه يحتوي 30 طفرة في بروتين سبايك، هذا البروتين هو المنطقة التي تتفاعل مع الخلايا البشرية قبل الدخول، وحوالي 50 طفرة في الفيروس ككل.

إذ ثبت أن اللقاحات أقل فاعلية ضد أوميكرون فقد تحتاج الشركات إلى تعديل لتعزيز فعاليتها استعدادًا للأسوأ، ما جعل بعض الشركات المصنعة للقاحات في تحديد موقفها من متحور أميكرون الجديد.

فايزر ومودرنا

لقاحات فايزر ومودرنا تم بناؤها باستخدام التكنولوجيا التي يجب أن تسمح بالتعديل السريع، قالت جيريكا بيتس المتحدثة باسم شركة فايزر، إن علماء شركة فايزر يمكنهم تكييف اللقاح الحالي في غضون 6 أسابيع وشحن دفعات أولية في غضون 100 يوم في حالة وجود متغير لا تؤثر اللقاحات به.

بينما بدأ عمل موديرنا يوم الثلاثاء الماضي فور علم علمائها بأوميكرون، حسبما قال الدكتور ستيفن هوج رئيس شركة موديرنا، مضيفًا: حتى بدون بيانات عن انتشار أوميكرون كان من الواضح أن البديل سيكون تهديدًا هائلاً للقاحات.

وقال "هوج"، إن موديرنا يمكنها تحديث لقاحها الحالي في حوالي شهرين وستحصل على نتائج سريرية في حوالي ثلاثة أشهر إذا لزم الأمر.

تخطط الشركتان أيضًا لاختبار ما إذا كانت الطلقات المعززة ستعزز جهاز المناعة بما يكفي لدرء البديل الجديد لقد ثبت أن معززات لقاحي فايزر وموديرنا ترفع مستويات الأجسام المضادة بشكل كبير.

قال ميشيل نوسينزويج، عالم المناعة في جامعة روكفلر في نيويورك، إن هذه الأجسام المضادة قد لا تكون فعالة على نطاق واسع ضد كل تكرار للفيروس، وقد لا تكون كافية لتحييد أوميكرون تمامًا.

نوفافاكس

قال متحدث باسم شركة نوفافاكس، إن لقاحها سيحتوي على بروتين سبايك متحور في متغير أوميكرون حتى يتمكن الأفراد من تطوير استجابة مناعية، وأضاف المتحدث أن اختبار وتحديث اللقاح من المرجح أن يستغرق بضعة أسابيع.

قامت نوفافاكس بتصنيع اللقاح المكون من ثلاث جرعات المعروف باسم ZF2001، والذي تلقى الضوء الأخضر لاستخدامه في حالات الطوارئ في الصين، وأثبت فعالية بنسبة 82%.

تلقى لقاح الشركة الموافقة على الاستخدام الطارئ في إندونيسيا في وقت سابق من هذا الشهر وتمت الموافقة عليه لاحقًا للاستخدام في حالات الطوارئ من قبل بعض الدول.

أسترازينيكا

وتجري شركة أسترازينيكا دراسات في بوتسوانا منبع المتحور الجديد بجنوب أفريقيا، وذلك لجمع البيانات من أرض الواقع حول مدى فاعلية لقاحها في الحماية منه، قبل العمل على تحديث اللقاح

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية