أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

لماذا يلجأ بعض الرياضيين لإجراء الحجامة؟

03:49 م الإثنين 13 ديسمبر 2021

كتبت- ندى سامي:

في أوليمبياد ريو 2016 احتل السباح الأمريكي الحائز على الميدالية الذهبية مايكل فيلبس عناوين الصحف بسبب الدوائر الأرجوانية الغريبة التي تميز كتفيه وظهره، كما ظهرت نفس العلامات على كتف لاعب الجمباز أليكس نادور، بينما عرف عن كريم بنزيمة لاعب ريال مدريد الأسباني استخدامه للحجامة.. فهل تفيد الحجامة الرياضيين؟

"الكونسلتو" يستعرض في التقرير التالي فوائد استخدام العلاج بالحجامة للرياضيين، وفقًا لـ "Men’s health".

ما هي الحجامة؟

الحجامة هي شكل من أشكال العلاج البديل المصمم لتخفيف الألم عن طريق تحسين تدفق الدم في المنطقة المصابة، تم ربطها بتخفيف آلام العضلات وتوفير عضلات أكثر مرونة، وذلك لأن الحجامة تعمل كتدليك ولكن فبدلاً من الضغط يتم سحب الجلد بعيدًا مع تأثيرات مماثلة.

يمكن ملاحظة ذلك أيضًا في الطبقة الملساء من النسيج الضام وتعرف بـ اللفافة التي تغطي العضلات، يمكن أن يصبح النسيج الضام متصلبًا، مما يحد من حركات العضلات والمفاصل، قد تخفف الحجامة من تصلب اللفافة وتجعلها أكثر مرونة وليونة وتزيد من حركتها.

الحجامة ممارسة تاريخية لها جذور في الطب المصري القديم والطب الصيني التقليدي حيث تم استخدامها كعلاج للعديد من الاضطرابات.

وفقًا لجمعية الحجامة البريطانية هناك أربع نظريات شائعة حول كيفية عمل الحجامة: نظرية بوابة الألم، ونظرية التخلص من السموم، ونظرية تنشيط الجهاز المناعي، ونظرية استرخاء العضلات.

- تصف نظرية بوابة الألم تحفيز ألياف عصبية معينة في موقع الألم، يؤدي تطبيق الكوب الساخن إلى تحفيز الخلايا العصبية التي قد تمنع إشارات الألم هذه مما يقلل الألم لدى الفرد.

- تعتقد نظرية التخلص من السموم أن استعادة التوازن أمر أساسي، الضغط السلبي يريح الجسم من الاحتقان بسبب ضعف الدورة الدموية.

- تقدم نظرية تنشيط الجهاز المناعي تفسيرًا من خلال تعزيز إنتاج الخلايا القاتلة الطبيعية والسيتوكينات التي تفرز خصائص مضادة للالتهابات.

- تنص نظرية استرخاء العضلات على أن توسع الأوعية يزيد من النشاط العصبي السمبتاوي، مما يؤدي إلى استرخاء العضلات.

كيف يتم استخدام الحجامة؟

أولاً يجب إزالة الأكسجين الموجود في الكوب قبل التطبيق، عادةً ما تنقع كرة قطنية في الكحول أو في سائل قابل للاشتعال مشابه ثم تُشعل قبل وضعها في الكوب، يؤدي هذا إلى تسخين الكوب مما يسمح بإنشاء فراغ عند وضعه على جلد المريض.

عندما يبرد الهواء بالداخل يتم سحب الجلد برفق بعيدًا عن الجسم، مما يسمح للدم بالتجمع في المنطقة، يمكن أن تظل الأكواب في مكانها على الجلد لعدة دقائق، مما يسمح للأنسجة المصابة بتلقي المزيد من العناصر الغذائية والأكسجين، قد تبقى كدمات دائرية حمراء أو أرجوانية على الجلد لمدة تصل إلى أسبوعين بعد الجلسة بسبب تمزق الشعيرات الدموية وتحسن الدورة الدموية في المنطقة، عرف هذا بالحجامة الجافة ويمكن استخدام مضخة شفط بدلاً من اللهب.

يتضمن الشكل الرطب للحجامة إجراء شق صغير في الجلد قبل وضع الكوب يساعد سحب كمية صغيرة من الدم على تنشيط جهاز المناعة وتدمير مسببات الأمراض وخفض ضغط الدم.

فوائد الحجامة للرياضيين

- عند استخدامها مع أشكال أخرى من العلاج يمكن أن تساعد الحجامة الرياضيين على التعافي من الإصابات أو التعافي من العمليات الجراحية بشكل أسرع.

- وقد تساعد الحجامة الرياضيين على تقليل وقت التعافي بعد الخضوع لتدريب شاق، وذلك لأن الحجامة تساعد على تحفيز الانهيار الكيميائي للسموم التي تؤخر شفاء العضلات والأنسجة.

- يساعد العلاج بالحجامة أيضًا في تخفيف الالتهاب، أثناء وضع الكأس فإن الشفط الذي يصنعه يسحب العضلات والأنسجة الموجودة تحته بعيدًا عن العظام، هذا يسمح للدم الجديد والسوائل الليمفاوية بالدوران في الفجوة ويزيل محفز الالتهاب، لأنه يزيد من الدورة الدموية يساعد العلاج بالحجامة أيضًا على تعزيز جهاز المناعة - للرياضيين الذين يعانون من التهاب اللفافة الأخمصية، يمكن أن يساعد التدليك بالحجامة في تقليل الألم وتخفيف التوتر في الأنسجة التي تربط كعب الرياضي بأصابع قدمه.

- يمكن أن يساعد العلاج بالتدليك بالحجامة أيضًا في زيادة مرونة الرياضي وقدرات التمديد، يمكن أن يساعدهم ذلك على التدرب بقوة أكبر لفترات أطول، إذا كانت التشنجات العضلية تمثل مشكلة فيمكن أن يساعد التدليك بالحجامة أيضًا في تخفيفها.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية