الأقسام الرئيسية
أخبار
مالتيميديا
التطبيقات

لمرضى الإمساك.. 6 أنواع من الشاي تغنيك عن الأدوية الملينة

09:53 م الأحد 21 فبراير 2021

6 أنواع من الشاي تساعد على علاج الإمساك

كتبت - أمنية قلاوون:

رغم فعالية الملينات في تسهيل عملية الإخراج، ولكن المخاوف المرتبطة بآثارها الجانبية، مثل الجفاف واضطراب مستويات المعادن بالجسم والإسهال، يدفع مرضى الإمساك للبحث عن طرق طبيعية آمنة، لتنظيف القولون من الفضلات المتراكمة به.

مساحة إعلانية

وهناك أنواع من الشاي يمكن الاعتماد عليها للتغلب على الإمساك، يستعرضها "الكونسلتو" في الصفحات التالية، وفقًا لموقع "Live strong".

مساحة إعلانية

1- شاي الراوند

يلعب شاي الراوند دورًا كبيرًا في علاج الإمساك المزمن، ويرجع السبب إلى خصائصه الملينة للأمعاء، التي تساعد على تنظيف القولون من الفضلات العالقة به.

وبالإضافة إلى ذلك، يساهم هذا النوع من الشاي في علاج التهاب الأمعاء وقرحة الاثنى العشر، نظرًا لاحتوائه على مستويات عالية من مضادات الأكسدة.

2- شاي الصبار

يمكن الاعتماد على شاي الصبار، لتسهيل عملية التبرز، فهو ملين طبيعي فعال، يساعد على تحسين حركة الطعام داخل الأمعاء وتنظيف القولون من الفضلات.

3- شاي سينا

اشتهرت عشبة سينا منذ القدم بقدرتها الكبيرة على علاج الإمساك، نظرًا لاحتوائها على جليكوسيدات، وهي مركبات تساعد على استرخاء عضلات القولون وتليين الفضلات المتراكمة به.

4- شاي كاسكارا

رغم فعالية شاي كاسكارا في علاج الإمساك، ولكن يجب ألا تزيد مدة تناوله عن أسبوع، لأن الإفراط فيه قد يؤدي إلى حدوث خلل في توازن المعادن بالجسم وزيادة تقلصات المعدة، بالإضافة إلى الإصابة بتليف الكبد.

5- الشاي الأسود

يعتقد البعض أن مادة الكافيين الموجودة بالشاي الأسود تقتصر فوائدها على الشعور باليقظة وتعزيز التركيز وإمداد الجسم بالطاقة، ولكنها تساهم أيضًا في تليين الفضلات المتراكمة بالأمعاء الغليطة، مما يسهل من عملية التبرز.

وتقدر نسبة الكافيين المتوفرة بالشاي الأسود بـ47 ملليجرام لكل كوب.

6- شاي الفواكه

يساعد شاي الفواكه على التخلص من الإمساك، وذلك لقدرته على تحسين حركة الطعام في الأمعاء وتليين البراز، ويتوافر في الأسواق بنكهات متعددة، مثل الخوخ والكرز والبرقوق.

صحتك بالأرقام

الأكثر قراءة في الكونسلتو