الأقسام الرئيسية
أخبار
مالتيميديا
التطبيقات

لمرضى الأنيميا.. 4 عصائر تعوض نقص الحديد بجسمك

06:55 م الخميس 25 فبراير 2021

عصائر غنية بالحديد

كتب - كريم حسن:

يمثِّل معدن الحديد أهمية كبيرة لصحة الإنسان، حيث يساعد على إنتاج هيموجلوبين الدم، المسئول عن نقل الأكسجين إلى جميع أعضاء الجسم.

مساحة إعلانية

ويؤدي نقص الحديد بالدم إلى ظهور مجموعة من الأعراض، قد تتطور للإصابة بالأنيميا إذا لم يتم علاجها، وتشمل "الصداع والدوخة والإرهاق وبرودة الأطراف وهشاشة الأظافر".

مساحة إعلانية

ورغم تعدد الأطعمة الغنية بالحديد، ولكن هناك عصائر أيضًا يمكن الاعتماد عليها، للحفاظ على مستوياته بالجسم، يستعرضها "الكونسلتو" في الصفحات التالية، وفقًا لموقع "Food.ndtv".

1- عصير البرقوق

يحتوي كوب واحد من عصير البرقوق على 3 ملليجرام من الحديد، بالإضافة إلى المنجنيز والبوتاسيوم وفيتامين سي وفيتامين B6، وغيرها من العناصر الغذائية الأخرى، بحسب وزارة الزراعة الأمريكية.

2- عصير قرع العسل

عند تناول 205 جرام من عصير قرع العسل، يحصل الجسم على ما يقرب من 1.23 ملليجرام من الحديد و582 ملليجرام من البوتاسيوم و31 ملليجرامًا من فيتامين سي و59 ملليجرامًا من الماغنسيوم و84 ملليجرامًا من الكالسيوم.

3- عصير السبانخ

تشتهر السبانخ بمحتواها المرتفع من الحديد، لذلك، ينصح الأطباء مرضى الأنيميا بإدراجها في النظام الغذائي، لتعويض نقص هذا المعدن بالجسم.

ويحتوي عصير السبانخ أيضًا على عناصر غذائية أخرى، لا تقل أهمية عن الحديد، مثل البوتاسيوم والماغنسيوم وفيتامين سي وفيتامين ك وفيتامين هـ وفيتامين B6 وفيتامين B2 والنحاس والكاروتينات.

ولتحسين مذاق السبانخ وتعزيز قيمتها الغذائية في آنٍ واحد، يمكن إضافة شرائح التفاح الطازج إليها عند خفقها في الخلاط.

4- عصير البنجر

من المشروبات الصحية لمرضى الأنيميا، حيث يساعد على تعويض نقص كرات الدم الحمراء لديهم، بفضل محتواه العالي من معدن الحديد.

وبالإضافة ذلك، يلعب عصير البنجر دورًا كبيرًا في ضبط ضغط الدم، ويرجع السبب إلى احتوائه على النترات، التي يحولها الجسم إلى حمض النتريك، الذي يساعد على توسيع الأوعية الدموية.

صحتك بالأرقام

الأكثر قراءة في الكونسلتو