الأقسام الرئيسية
أخبار
مالتيميديا
التطبيقات

مسئولة عن تقوية المناعة.. 7 نصائح لتعزيز صحة الأمعاء (صور)

01:46 م الإثنين 15 مارس 2021

كتبت- حسناء الشيمي:

يعد الحفاظ على صحة الأمعاء مفتاح الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي، بل وصحة الجسم بشكل عام، كونها تقوم بدور أساسي في هضم وامتصاص العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم لمده بالطاقة اللازمة له.

مساحة إعلانية

ومن المعروف أن الأمعاء تحتوي على بكتيريا مفيدة لها دور فعال في تعزيز كفاءة جهاز المناعة، كونها جزءًا منه، وبالتالي يجب الحفاظ على صحة الأمعاء، وذلك من خلال ممارسة الرياضة، والحفاظ على الوزن الصحي، هذا بالإضافة إلى اتباع بعض العادات الصحية والتي نستعرضها إليكم فيما يلي، وذلك وفق ما جاء في "livestrong"،"healthline".

مساحة إعلانية

1-  تجنب التوتر 

تجنب التوتر والإجهاد من أهم مفاتيح الحفاظ على صحة الأمعاء والقناة الهضمية، فالإجهاد المزمن والتوتر والقلق كلها عوامل تؤثر بشكل سلبي على الجهاز الهضمي من خلال إحداث تغييرات في الاتصال بين الأمعاء والدماغ، وقد تتفاقم هذه التغييرات أو تؤدي إلى تطور العديد من حالات الجهاز الهضمي بما في ذلك متلازمة القولون العصبي ومرض التهاب الأمعاء وارتجاع المريء، لذا يجب القيام بأنشطة تساهم في الحد من التوتر بانتظام، مثل ممارسة التمارين الرياضية، أو اليوجا، أو تمارين التنفس، أو تمارين التأمل.

2- شرب كميات كافية من الماء

بالنظر إلى أن جسم الإنسان يتكون من حوالي 60 في المائة من الماء، وفقًا للمسح الجيولوجي الأمريكي ، فليس من المستغرب أن إبقاء الجسم رطبًا يلعب دورًا مهمًا في الحفاظ على صحة الأمعاء، خاصة أن القناة الهضمية تحتاج إلى الماء لتعمل وتسمح بالتوازن الصحي للبكتيريا الجيدة في الأمعاء.

ويفضل شرب ما لا يقل عن لترين من الماء يوميًا للبقاء رطبًا والحفاظ على عمل نظام الجهاز الهضمي بسلاسة.

3- تجنب اللحوم المصنعة 

اللحوم المصنعة باختلاف أنواعها تعد من مسببات الإصابة بالسرطان، بما فيها سرطان المعدة، والقولون، والأمعاء، لذا يجب تجنبها تمامًا، واتباع نظام غذائي صحي غني بالفواكه والخضروات والحبوب الكاملة والألياف والحليب والكالسيوم وفيتامين د وحمض الفوليك، وذلك نظرًا لتأثير كل من هذه العناصر في الوقاية من السرطان.

4- الحد من استهلاك السكريات المصنعة

تعتبر الأطعمة الغنية بالسكر من أحد الأسباب التي تسبب المعاناة من اضطرابات الهضم، خاصة لدى الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في هضم السكريات المصنعة، والتي يمكن أن تسبب أعراضًا مزعجة، وتناول الحبوب والحلويات الغنية بالسكريات وكذلك المشروبات المحلاة مثل الصودا قد يزيد من خطر الإصابة بالتهاب مزمن، كما أن تناولها يهدد بالإسهال خاصة أن السكريات قد تغير من تركيبة بكتيريا الأمعاء.

وتؤكد الدراسات أن تقليل كمية الأطعمة المصنعة عالية السكر والدهون التي تتناولها يمكن أن يساهم في تحسين صحة الأمعاء، بالإضافة إلى ذلك ، يمكن أن يؤثر تناول الكثير من الأطعمة النباتية والبروتينات الخالية من الدهون بشكل إيجابي على الأمعاء، وأثبتت الدراسات أن اتباع نظام غذائي غني بالألياف يساهم بشكل كبير في تكوين ميكروبيوم الأمعاء الصحي .

5 -  تناول الأطعمة المحتوية على البروبيوتيك والألياف

البروبيوتيك هي بكتيريا الأمعاء الجيدة الموجودة في بعض الأطعمة المخمرة، مثل الزبادي ومخلل الملفوف بالإضافة إلى بعض المكملات الغذائية.

ويوضح الأطباء أن الأطعمة التي تمر عبر الجهاز الهضمي وتساعد على تغذية البكتيريا المفيدة الموجودة في الأمعاء غالبًا تأتي من الألياف غير القابلة للهضم، بما في ذلك الثوم والبصل والحمص والعدس وفول الصويا والقمح، وذلك يساهم في تعزيز عملية الهضم، والحفاظ على صحة جهاز المناعة، والوقاية من العدوى.

6- النوم الجيد

يمكن أن يكون لعدم الحصول على قسط كافٍ من النوم آثار خطيرة على صحة الأمعاء، والتي بدورها يمكن أن تساهم في المزيد من مشاكل النوم، لذا يفضل إعطاء الأولوية للحصول على ما لا يقل عن 7-8 ساعات من النوم المتواصل كل ليلة.

7- تناول الطعام ببطء

يمكن أن يساعد مضغ الطعام جيدًا وتناول والوجبات بشكل أبطأ في تعزيز الهضم الكامل وامتصاص العناصر الغذائية، وقد يساعد ذلك على تقليل اضطرابات الجهاز الهضمي والحفاظ على أمعاء صحية.

صحتك بالأرقام

الأكثر قراءة في الكونسلتو