أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

التهاب الفقار اللاصق.. الأعراض والأسباب والمضاعفات

10:03 م السبت 24 أبريل 2021
التهاب الفقار اللاصق.. الأعراض والأسباب والمضاعفات

التهاب الفقار اللاصق

كتبت- ندى سامي:

التهاب الفقار اللاصق هو مرض التهابي يمكن أن يتسبب بمرور الوقت في اندماج بعض العظام الصغيرة في العمود الفقري هذا الالتحام يجعل العمود الفقري أقل مرونة ويمكن أن يؤدي إلى الانحناء إلى الأمام، إذا تأثرت الضلوع فقد يكون من الصعب التنفس بعمق.

"الكونسلتو" يستعرض في التقرير التالي أبرز أسباب وأعراض التهاب الفقار اللاصق، وفقًا لـ "Mayo clinic" و"Health line".

يصيب التهاب الفقار اللاصق الرجال أكثر من النساء، تبدأ العلامات والأعراض عادةً في بداية مرحلة البلوغ، يمكن أن يحدث الالتهاب أيضًا في أجزاء أخرى من الجسم، لا يوجد علاج شافٍ لالتهاب الفقار اللاصق، لكن العلاجات يمكن أن تقلل الأعراض وربما تبطئ من تطور المرض.

أعراض التهاب الفقار اللاصق

قد تشمل العلامات والأعراض المبكرة لالتهاب الفقار ألمًا وتيبسًا في أسفل الظهر والوركين، خاصة في الصباح وبعد فترات الخمول، آلام الرقبة والتعب شائعان أيضًا، بمرور الوقت قد تتفاقم الأعراض أو تتحسن أو تتوقف على فترات غير منتظمة.

المناطق الأكثر تضررًا هي:

- المفصل بين قاعدة العمود الفقري والحوض.

- فقرات أسفل ظهرك.

- الأماكن التي تتصل فيها الأوتار والأربطة بالعظام، خاصة في العمود الفقري، ولكن في بعض الأحيان على طول الجزء الخلفي من الكعب.

- الغضروف بين عظام الصدر والأضلاع.

- مفاصل الورك والكتف.

اقرأ أيضًا: 4 فيتامينات مفيدة لمحاربة التهاب المفاصل

أسباب التهاب الفقار اللاصق

لا يوجد سبب محدد معروف لالتهاب الفقار اللاصق، على الرغم من وجود عوامل وراثية، على وجه الخصوص الأشخاص الذين لديهم جين يسمى HLA-B27 معرضون بشكل كبير لخطر الإصابة بالتهاب الفقار اللاصق، ومع ذلك لا يصاب بهذه الحالة إلا بعض الأشخاص الذين لديهم الجين.

عوامل الخطر التهاب الفقار اللاصق

- الرجال أكثر عرضة للإصابة بالتهاب الفقار المقسط من النساء.

- تحدث البداية بشكل عام في أواخر مرحلة المراهقة أو بداية مرحلة البلوغ.

- العوامل الوراثة، قد تكون أحد عوامل الخطر التي تزيد من فرص الإصابة بالتهاب الفقار اللاصق

مضاعفات التهاب الفقار اللاصق

في التهاب الفقار اللاصق الحاد، تتشكل عظام جديدة كجزء من محاولة الجسم للشفاء، يسد هذا العظم الجديد الفجوة بين الفقرات تدريجيًا ويدمج أقسامًا من الفقرات في النهاية، تصبح تلك الأجزاء من العمود الفقري متصلبة وغير مرنة، يمكن أن يؤدي الاندماج أيضًا إلى تقوية القفص الصدري، مما يحد من قدرة الرئة ووظائفها، قد تشمل المضاعفات الأخرى:

- التهاب العين (التهاب القزحية)، أحد أكثر المضاعفات شيوعًا لالتهاب الفقار اللاصق، يمكن أن يسبب التهاب القزحية ألمًا سريعًا في العين، وحساسية للضوء، وتشوش الرؤية، يجب الرجوع للطبيب على الفور إذا ظهرت تلك الأعراض.

- ترقق عظام بعض الأشخاص خلال المراحل المبكرة من التهاب الفقار اللاصق، يمكن أن تنهار الفقرات الضعيفة مما يزيد من شدة وضع الإنحناء، يمكن أن تؤدي كسور العمود الفقري إلى الضغط وربما إصابة الحبل الشوكي والأعصاب التي تمر عبر العمود الفقري.

- مشاكل بالقلب، إذ يمكن أن يسبب التهاب الفقار اللاصق مشاكل في الشريان الأورطي، وهو أكبر شريان في الجسم، يمكن أن يتضخم الشريان الأورطي الملتهب لدرجة أنه يشوه شكل الصمام في القلب، مما يضعف وظيفته.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية