أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

عسل المانوكا والحمل.. إليك الاستخدامات والآثار الجانبية المحتملة

03:06 م الإثنين 17 مايو 2021
عسل المانوكا والحمل.. إليك الاستخدامات والآثار الجانبية المحتملة

عسل المانوكا والحمل

كتبت- ندى سامي:

عسل المانوكا هو أحد أنواع العسل الذي يحتوي على الكثير من العناصر والمغذيات والذي يساهم في علاج الكثير من المشكلات الصحية، يمكن استخدامه خلال فترة الحمل كأحد العلاجات الطبيعية دون الحاجة للجوء للأدوية التي قد تؤثر على صحة الأم وجنينها.

"الكونسلتو" يستعرض في التقرير التالي أبرز فوائد وأضرار عسل المانوكا أثناء فترة الحمل، وفقًا لـ"Health line" و"parenting".

عسل مانوكا هو نوع من العسل موطنه نيوزيلندا، يتم إنتاجه من قبل النحل الذي يقوم بتلقيح زهرة شجرة المانوكا، الخصائص المضادة للبكتيريا لعسل مانوكا هي ما يميزه عن العسل التقليدي، ويعد ميثيل جليوكسال هو العنصر النشط والمسؤول المحتمل عن هذه التأثيرات المضادة للبكتيريا.

بالإضافة إلى ذلك يحتوي عسل مانوكا على فوائد مضادة للفيروسات ومضادة للالتهابات ومضادة للأكسدة، يتم استخدامه تقليديًا في التئام الجروح وتسكين التهاب الحلق ومنع تسوس الأسنان وتحسين مشاكل الجهاز الهضمي.

هل عسل المانوكا آمن للأكل أثناء الحمل؟

عسل مانوكا آمن للأكل والاستخدام الموضعي أثناء الحمل، لا توجد توصيات لتجنب العسل أثناء الحمل، إلا إذا كنت الأم مصابة بالنوع الأول أو النوع الثاني أو سكري الحمل.

هل يساعد عسل المانوكا في حدوث الحمل؟

يحتوي كل من عسل المانوكا على مركبات الفلافونويد القوية والبوليفينول، يمكن أن يساعد في زيادة تدفق الدم وتقليل الالتهاب ودعم الأعضاء التناسلية، تشير الدراسات التي أجريت على إلى أن العسل قد يحسن الاختلالات الهرمونية الناتجة عن الإجهاد البيئي الذي يمكن أن يؤثر على معدلات الخصوبة، في حالات العقم عند الذكور، وجد في دراسات صغيرة أن العسل قد يحسن حركة الحيوانات المنوية ونوعية السائل المنوي.

اقرأ أيضًا: فوائد متعددة لعسل المانوكا.. لماذا يعد الأغلى في العالم؟

استخدام عسل مانوكا خلال فترة الحمل

خلال فترة الحمل يتغير نظام المناعة لحماية الأم والطفل، يجب أن يعمل جهاز المناعة بجدية أكبر لأنه تصبح الأم أكثر عرضة للإصابة بمزيد من العدوى، ويمكن استخدام عسل المانوكا لمكافحة عدد من المشكلات الصحية التي قد تتعرض لها الأم خلال فترة الحمل، والتي تتمثل فيما يلي:

عسل مانوكا والتهاب الحلق أثناء الحمل

يمكن أن تصاب الأم بالتهاب الحلق نتيجة التعرض لأنواع مختلفة من العدوى خلال رحلة الحمل، وقد يكون استخدام الدواء أمر غير محبب نظرًا للآثار الجانبية المحتملة لذا يساعد تناول عسل المانوكا على تخفيف التهاب الحلق إذا أنه يحتوي على مضادة للفيروسات والبكتيريا التي تقلل الالتهاب وتهاجم البكتيريا التي تسبب الألم، لا يهاجم عسل مانوكا البكتيريا الضارة فحسب، بل يكسو أيضًا البطانة الداخلية للحلق للحصول على تأثير مهدئ.

عسل المانوكا وعلامات التمدد

عسل مانوكا هو وسيلة رائعة للحفاظ على ليونة ومرونة البشرة، ويمكن أن يساعد في تقليل الالتهاب والحفاظ على رطوبة البشرة مما يقلل من احتمالية الإصابة بعلامات التمدد، ويعالج الجروح الخفيفة التي تنتج عن زيادة الوزن وتمدد الجلد.

كما أظهرت دراسات متعددة أن عسل مانوكا يمكن أن يعزز التئام الجروح، ويضخم تجديد الأنسجة وحتى يقلل من الألم لدى المرضى الذين يعانون من الحروق.

عسل المانوكا وصحة الفم أثناء الحمل

القلاع الفموي شائع أثناء الحمل، يمكن أن يساعد استخدام عسل المانوكا ككريم مضاد للفطريات مفيدًا بشكل طبيعي.

ولتجنب تسوس الأسنان والحفاظ على صحة اللثة، من المهم تقليل بكتيريا الفم السيئة التي يمكن أن تسبب تكوين البلاك، من المهم أيضًا عدم القضاء تمامًا على بكتيريا الفم الجيدة المسؤولة عن الحفاظ على صحة الفم، أظهرت الدراسات أن عسل مانوكا يهاجم بكتيريا الفم الضارة المرتبطة بتكوين البلاك والتهاب اللثة وتسوس الأسنان.

متى يجب تجنب عسل مانوكا؟

العسل مُحلي طبيعي، نظرًا لاحتوائه على الجلوكوز والفركتوز، يجب التعامل مع جميع أنواع العسل كسكر إذا كانت المرأة الحامل تعاني من النوع الأول أو الثاني من السكري بشكل مزمن، أو سكري الحمل، أو كانت معرضة للإصابة بسكري الحمل تجنب تناوله أو استشارة الطبيب المعالج بشأن قواعد الاستخدام الآمن تجنبًا لحدوث أي مضاعفات صحية

لا ينبغي إعطاء أي شكل من أشكال العسل للرضع الذين تقل أعمارهم عن سنة واحدة، قد يحتوي العسل الطبيعي على مادة سامة بكتيرية يمكن أن تتسبب في إصابة الأطفال بتوعك شديد بالرغم من أنه آمنًا تمامًا للبالغين.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية