أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

آلام أسفل الظهر عند النساء.. إليكِ أبرز الأسباب المحتملة

04:14 م السبت 17 يوليه 2021
آلام أسفل الظهر عند النساء.. إليكِ أبرز الأسباب المحتملة

الم اسفل الظهر عند النساء

كتبت- ندى سامي:

آلام أسفل الظهر عند النساء لها العديد من الأسباب المحتملة، يرتبط بعضها بظروف خاصة بالنساء، في حين أن البعض الآخر يمكن أن يحدث لأي شخص.

"الكونسلتو" يستعرض في التقرير التالي أبرز الأسباب المحتملة التي قد تؤدي إلى آلام أسفل الظهر عند السيدات، وفقًا لـ "Health line".

  • متلازمة ما قبل الحيض (PMS)

متلازمة ما قبل الدورة الشهرية هي حالة تصاب بها العديد من النساء قبل الدورة الشهرية، عادة ما تبدأ قبل أيام قليلة من الدورة، وتنتهي في غضون يوم أو يومين بعد بدء الدورة، تتسبب في العديد من الأعراض المختلفة والتي تخالف حدتها من شخص لآخر وتنقسم لأعراض جسدية وأخرى نفسية

الأعراض الجسدية:

- آلام أسفل الظهر

- صداع الرأس

- إعياء

- آلام أسفل البطن

- غثيان

الأعراض النفسية والعاطفية:

- تقلب المزاج

- الرغبة الشديدة في تناول الطعام

- القلق

- صعوبة في التركيز

-اضطراب التشوه السابق للحيض (PMDD)

PMDD هو شكل أكثر حدة من المتلازمة السابقة للحيض، حيث تتداخل الأعراض بشكل كبير مع الحياة اليومية، قد يعاني بعض الأشخاص الذين يعانون من PMDD من مشاكل في العمل عندما تظهر عليهم الأعراض، عدد النساء المصابات بـ PMDD أقل من المصابات بـ PMS.

تتشابه الأعراض العاطفية والسلوكية والجسدية للـ PMDD مع أعراض الـ PMS ومع ذلك قد تكون جميع أنواع الأعراض أسوأ تبدأ الأعراض عادةً في الأسبوع السابق للدورة وتنتهي بعد أيام قليلة من بدء الدورة الشهرية.

قد تكون النساء في خطر متزايد للإصابة بمرض PMDD إذا كان لديها تاريخ عائلي من الاكتئاب واضطرابات المزاج الأخرى.

  • الانتباذ البطاني الرحمي

الانتباذ البطاني الرحمي هي حالة ينمو فيها النسيج الذي يبطن الرحم والمعروف باسم نسيج بطانة الرحم خارج الرحم، هذا النسيج غالبا ما ينمو على المبيضين أو قناة فالوب، وغيرها من الأنسجة المبطنة الحوض، قد ينمو حتى حول المسالك البولية والأمعاء.

الألم هو أكثر أعراض الانتباذ البطاني الرحمي شيوعًا، تشمل الأعراض الأخرى:

  • تقلصات مؤلمة جدا في الدورة الشهرية

- ألم أثناء أو بعد ممارسة العلاقة الحميمية

- آلام أسفل الظهر والحوض

- ألم مع حركات الأمعاء أو التبول أثناء الدورة الشهرية

يمكن أن يسبب الانتباذ البطاني الرحمي أيضًا نزيفًا بين فترات الدورة الشهرية، يمكن أن تكون مشاكل الجهاز الهضمي مثل الانتفاخ والإسهال شائعة أيضًا خاصة أثناء الدورة الشهرية قد يصعِّب الانتباذ البطاني الرحمي الحمل.

  • عسر الطمث

يعرف الحيض المؤلم جدا بعسر الطمث على الرغم من أنه يمكن التحكم فيه عادة إلا أنه يمكن أن يكون شديدًا جدًا لدى بعض الأشخاص، قد تكون النساء أكثر عرضة للإصابة بعسر الطمث إذا كانت:

- أقل من 20 عامًا

- مدخنة

- تنزف بغزارة خلال فترات الدورة الشهرية

- لديها تاريخ عائلي من الدورات الشهرية المؤلمة

-لديها حالة أساسية، مثل:

بطانة الرحم

الأورام الليفية في الرحم

  • مرض التهاب الحوض

عادة ما يتم الشعور بألم عسر الطمث في أسفل البطن وأسفل الظهر والوركين والساقين، وعادة ما يستمر من يوم إلى ثلاثة أيام، يمكن أن يكون الألم خفيفًا وآلامًا أو قد يكون مثل آلام حادة.

  • الحمل

آلام الظهر شائعة أثناء الحمل، يحدث ذلك مع تغير الوزن بجانب دور الهرمونات التي تقوم بإرخاء الأربطة استعدادًا للولادة.

بالنسبة لمعظم النساء تحدث آلام الظهر بين الشهر الخامس والسابع من الحمل، ولكن يمكن أن تبدأ قبل ذلك بكثير، من المرجح أن تعاني المرأة من آلام الظهر أثناء الحمل إذا كانت تعاني بالفعل من مشاكل أسفل الظهر.

أسباب أخرى لآلام أسفل الظهر

هناك أيضًا أسباب لآلام أسفل الظهر يمكن أن تؤثر على أي شخص من أي جنس، تتضمن بعض الأسباب الأكثر شيوعًا ما يلي:

  • شد عضلي

يعد إجهاد العضلات أو الأربطة أحد أكثر أسباب آلام أسفل الظهر شيوعًا، يمكن أن يكون سببه:

  • رفع الأثقال المتكرر
  • الانحناء أو الالتواء بشكل محرج
  • حركة مفاجئة
  • إجهاد العضلات أو الرباط
  • عرق النسا

عرق النسا هو أحد الأعراض الناتجة عن ضغط أو إصابة العصب الوركي، وهو أطول عصب في الجسم، هذا هو العصب الذي ينتقل من أسفل العمود الفقري عبر الأرداف وأسفل الجزء الخلفي من الساق.

يسبب عرق النسا ألمًا حارقًا أو ألمًا يشبه الصدمة في أسفل الظهر، عادة ما تمتد لأسفل ساق واحدة، في الحالات الشديدة قد يكون هناك خدر و ضعف.

  • انزلاق غضروفي

يحدث الانزلاق الغضروفي عندما ينضغط أحد الأقراص التي تسند الفقرات وينتفخ للخارج، يمكن أن يؤدي هذا في النهاية إلى تمزق القرص، يحدث الألم بسبب ضغط القرص المنتفخ على العصب.

يمكن أن يحدث القرص الغضروفي أيضًا بسبب الإصابة، يصبح أكثر احتمالا مع التقدم في السن، الجزء السفلي من الظهر هو المكان الأكثر شيوعًا للقرص ولكن يمكن أن يحدث أيضًا في الرقبة.

اقرأ أيضًا: باحثون: آلام الظهر عند السيدات مرتبط بارتفاع مخاطر الوفاة لهذا السبب

العلاجات المنزلية لآلام أسفل الظهر

إذا كان ألم الظهر ناتجًا عن حالات مرتبطة بالدورة الشهرية أو إجهاد عضلي، فقد تساعد بعض العلاجات المنزلية التالية لتخفيف آلام أسفل الظهر:

- وسادة التدفئة، يمكن أن تعمل وسادة التدفئة الموضوعة على الظهر على تعزيز الدورة الدموية، والتي بدورها تسمح للمواد الغذائية والأكسجين بالوصول إلى عضلات الظهر.

- المسكنات التي تصرف بدون وصفة طبية، يمكن أن تساعد العقاقير غير الستيرويدية المضادة للالتهابات التي لا تستلزم وصفة طبية، مثل الأيبوبروفين، ونابروكسين، والأسبرين، في تخفيف آلام الظهر وأنواع أخرى من الألم المصاحب للدورة الشهرية.

- ممارسة الرياضة، يمكن أن يساعد ممارسة أنشطة رياضية من تخفيف توتر العضلات.

- التمدد، قد يساعد التمدد المنتظم في تقليل آلام أسفل الظهر أو منعه من العودة.

- وضع كيس من الثلج، إذا كان ألم ظهرك ناتجًا عن إجهاد عضلي أو إصابة، فقد يساعد كيس الثلج في تقليل الالتهاب والألم والكدمات، تعمل أكياس الثلج بشكل أفضل خلال الـ 48 ساعة الأولى من إجهاد العضلات أو الإصابة.

- حمام داف، يمكن أن يساعد على تحسن الدورة الدموية والتقليل من آلام في العضلات والتصلب.

قد يهمك: تعاني من الصداع وآلام الظهر معًا؟.. حالات مرضية مختلفة قد تكون السبب

للتعرف على مزيد من المعلومات عن الأدوية المختلفة زوروا موسوعة الكونسلتو للأدوية

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية