أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

صحتك جيدة أم لا؟.. 12 علامة مختلفة تكشف لك

12:12 م الأربعاء 08 سبتمبر 2021
صحتك جيدة أم لا؟.. 12 علامة مختلفة تكشف لك

علامات الصحة الجيدة

كتب - كريم حسن:

لا شك في أن الحالة الصحية للجسم هى أهم شيء يجب أن نعتني به، عن طريق مجموعة من العادات الصحية، التي تتضمن اتباع نظام غذائي صحي، وممارسة التمارين الرياضية المناسبة، إضافة إلى الحرص على إراحة الجسم لفترات كافية من خلال النوم.

ويرسل الجسم مجموعة من الإشارات المنتظمة حال حدوث أي خلل في أنظمته، نتيجة التعرض لأي مشكلة، مثل الإرهاق المستمر، أو اضطراب المعدة أو آلام الظهر، كما أن هناك بعض العلامات التي يمكنك الانتباه إليها لمعرفة ما إذا كنت بصحة جيدة أم لا.

يوضح "الكونسلتو" في السطور التالية، أبرز العلامات الدالة على التمتع بصحة جيدة، وفقًا لما ذكره موقع "Indiatimes".

1- صفاء البول

يشير لون البول الأصفر الصافي، والتبول مرات كافية على مدار اليوم إلى التمتع بصحة جيدة، وحصول الجسم على المستوى المناسب من الترطيب، في حين يشير البول عديم اللون إلى زيادة الترطيب، وكلما كان البول داكنًا، كلما كان تركيزه أكثر، حيث يكشف المعاناة من عدم الترطيب بشكل كاف، وهو ما قد يسبب الجفاف.

2- حركات الأمعاء الغليظة

لا داعي للقلق بشأن الذهاب إلى الحمام كثيرًا من أجل التبرز، فقد يعني ذلك فقط تمتع الجهاز الهضمي بصحة جيدة، ومع ذلك، فقد يشير ذلك إلى المعاناة من بعض الأمراض، مثل متلازمة القولون العصبي، ومرض كرون، وضغط العصبي، وغيرهم من الأسباب.

3- سرعة التئام الجروح والكدمات

أحد أبرز العلامات الدالة على الصحة الجيدة هى سرعة التئام الجروح والكدمات، حيث تعني أن الجسم قادر على التعافي وإصلاح نفسه على الفور.

4- إنتاج شمع الأذن بكميات مناسبة

يعد وجود كمية قليلة من الشمع في الأذن من الأمور الصحية، حيث أوضح الخبراء أن الشمع ينشأ سياج فعال ضد الجزيئات الغريبة التي قد تدخل الأذن، كما أن الشمع له خصائص مضادة للميكروبات لمنع العدوى، ويعمل هذا الإفراز اللزج أيضًا كحاجز صوتي وقائي لطبلة الأذن.

5- الاستيقاظ منتعشًا وغير متعب

هذا يعني أن دورة النوم ثابتة، وأنك تحصل على قدر جيد من النوم بشكل يومي، ربما يتراوح من 7 إلى 8 ساعات كل يوم.

6- خروج الغازات بشكل متكرر

بالرغم من أن خروج الغازات يسبب الشعور بالإحراج، إلا أنه من الأمور الصحية، حيث يحتاج الغاز إلى الخروج من الجسم بانتظام للحفاظ على صحة الأمعاء.

اقرأ أيضًا: هل يشير الانتفاخ والغازات المتكررة إلى مشكلة خطيرة؟.. تلك الحالات تستدعي استشارة الطبيب

7- قوة الأسنان واللثة والأظافر والشعر

تشير قوة الأظافر وخلوها من البقع البيضاء، مع قوة الأسنان واللثة والشعر، إلى حصول الجسم على ما يكفيه من عناصر غذائية وفيتامينات، وعدم المعاناة من حالة نفسية سيئة.

8- عدم جفاف الشفاه أو تشققها

إذا كان لديك شفاه جافة متشققة، فهذا يعني أنك تعاني من الجفاف، وربما تعاني من نقص الفيتامينات.

9- استقرار وزن الجسم

إذا كنت لا تكتسب أو تفقد الوزن، فأنت بصحة جيدة، حيث يشير اضطراب وزن الجسم إلى المعاناة من مشكلة صحية ما.

10- انتظام الدورة الشهرية

في حال كانت دورتك الشهرية منتظمة إلى حد ما، فهذه علامة على صحة الجسم، حيث يقوم الجسم بعملياته الحيوية في الوقت المحدد لها.

11- نادرًا ما تتأثر بالإنفلونزا والالتهابات

قد تكون الإصابة بالإنفلونزا أمرًا سهلًا مع تغير الطقس، ولكن إذا وجدت نفسك لا تتأثر به أو نادرًا ما تتأثر به، فلديك جهاز مناعة قوي.

12- الشعور بالسعادة

ليس هناك ما هو أهم من الشعور بالسعادة، وهو أكبر علامة على صحة الجسم والعقل.

قد يهمك: هل كليتك بصحة جيدة؟.. علامات تخبرك

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية