خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

4 مشكلات صحية تنذر بضرورة استئصال اللوزتين

04:04 م الخميس 09 سبتمبر 2021
4 مشكلات صحية تنذر بضرورة استئصال اللوزتين

استئصال اللوزتين

إعلان

كتب - كريم حسن:

قد يكون الألم في أحد جانبي الحلق أو صعوبة بمثابة جرس إنذار بضرورة استئصال اللوزتين، وعلى الرغم من أن ذلك الإجراء من أكثر العمليات الجراحية شيوعًا لدى الأطفال، فقد يستفيد بعض البالغين أيضًا منه.

يوضح "الكونسلتو" في السطور التالية، أبرز العلامات والمؤشرات المنذرة بضرورة استئصال اللوزتين، وفقًا لما ذكره موقع "Everydayhealyh".

ما فائدة استئصال اللوزتين لدى البالغين؟

تظهر الأبحاث أن إزالة اللوزتين عند البالغين يمكن أن يساعد في منع تكرار التهاب الحلق، والتخلص من الآلام المزعجة الناتجة عن التهاب اللوزتين، والذي قد يفقد الشخص القدرة على ممارسة حياته وإتمام أعماله بشكل طبيعي.

العلامات المنذرة بضرورة استئصال اللوزتين

اللوزتان عبارة عن غدد تقع على جانبي مؤخرة الحلق، وعلى الرغم من أنها جزء من الجهاز المناعي، وأنها تلعب دورًا في مكافحة الالتهابات، إلا أنها لا تعتبر ضرورية لعيش حياة صحية وطبيعية، حيث ينبغي استئصالها في بعض الحالات، التي تشمل:

1- التهاب اللوزتين المزمن

يحدث التهاب اللوزتين عندما تصاب اللوزتان بالعدوى، والذي قد يسبب إصابة المريض بالحمى، والتهاب الحلق الشديد، وصعوبة البلع.

وبالرغم من أن الفيروسات، بما فيها فيروس الهربس البسيط وفيروس الحصبة، يمكن أن تسبب التهاب اللوزتين، فإن البكتيريا هي السبب وراء ما يصل إلى 30% من هذه العدوى، ونتيجة لذلك، غالبًا ما يتم علاج التهاب اللوزتين بالمضادات الحيوية.

ولكن، في بعض الحالات يكون التهاب اللوزتين مزمنًا أو خطيرًا، مما يجعل استئصال اللوزتين أفضل خيار علاجي، ويعتبر التهاب اللوزتين مزمنًا إذا أصبت 5 مرات أو أكثر من هذه العدوى في عام واحد، أو 3 مرات على الأقل سنويًا على مدار عامين.

2- مشكلات المضادات الحيوية

في الحالات التي لا تستجيب فيها عدوى اللوزتين للمضادات الحيوية، لدى الأشخاص الذين يعانون من حساسية ضد المضادات الحيوية، قد يكون استئصال اللوزتين هو أفضل خيار علاجي.

3- تضخم اللوزتين

يمكن أن يؤدي تضخم اللوزتين إلى صعوبة في البلع أو توقف التنفس أثناء النوم، وفي هذه الحالات، يمكن أن يساعد استئصال اللوزتين في علاج الحالة عن طريق إزالة الانسداد.

ويعتبر تضخم اللوزتين من الأسباب الأكثر شيوعًا لانقطاع التنفس أثناء النوم لدى الأطفال، واستئصال اللوزتين أكثر علاج فعال لانقطاع التنفس أثناء النوم بين الأطفال أكثر من البالغين.

اقرأ أيضًا: طبيبة: استئصال اللوزتين يجعل عدوى كوفيد-19 أشد خطورة

4- سرطان اللوزتين

ترجع الإصابة بسرطان اللوزتين بشكل جزئي فيروس الورم الحليمي البشري، حيث يمكن أن يسبب الفيروس سرطانات في مؤخرة الحلق، وخاصة في قاعدة اللسان واللوزتين، وهو ما يحتم استئصال منطقة الورم "اللوزتين"، ولكنه أمر نادر الحدوث.

متى يجب استشارة الطبيب المختص عند وجود مشكلة في اللوزتين؟

إذا لاحظت بعض الأعراض المرضية التالية، يجب استشارة الطبيب المختص على الفور:

- ألم في أحد جانبي الحلق.

- ألم أو صعوبة في البلع.

- خشونة الصوت.

- الحمى.

- تضخم أو تورم الغدد الليمفاوية أو غدد الرقبة.

- طلاء أبيض أو أصفر على اللوزتين.

- التهاب الحلق الشديد أو المتكرر.

للتعرف على مزيد من المعلومات عن الأدوية المختلفة زوروا موسوعة الكونسلتو للأدوية

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية