أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

ما المكان الأنسب لتخزين الأدوية بالمنزل؟

02:02 م الأربعاء 12 أكتوبر 2022
ما المكان الأنسب لتخزين الأدوية بالمنزل؟

تخزين الأدوية

كتبت- ياسمين الصاوي:

كشف استطلاع رأي حديث، نشرته صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، أن ملايين الأشخاص يخزنون الأدوية في خزانة الحمام، فهل هذا صحيح؟

وأوضح الخبراء، أن الاحتفاظ بالأدوية في أماكن دافئة ورطبة قد يقلل من فعاليتها عند الحاجة إلى استعمالها، وربما يسبب تلفها بحسب الجمعية الصيدلانية الملكية.

وأشار الخبراء إلى إمكانية وضع الأدوية بأمان في غرفة النوم لتجنب الحرارة والرطوبة الموجودة عادةً في الحمامات وغيرها من الأماكن.

أظهر استطلاع الرأي الذي شمل 2200 شخص بالغ في بريطانيا أن ما يقرب من 19% يخزنون الأدوية في الحمام، بينما يخزن 45% من البالغين الأدوية في المطبخ.

تبين أيضًا أن تخزين الأدوية في المطبخ قد يؤدي أيضًا إلى مشكلات، لأنها ربما تكون بالقرب من مصدر حرارة مثل الفرن.

قال البروفيسور باراستو دونياي، كبير العلماء في الجمعية الصيدلانية الملكية: "من المهم تخزين الأدوية في المكان المناسب، لأن هذا يؤثر على طريقة عملها."

وأضاف دونياي: "يجب تخزين الأدوية في مكان بارد وجاف، حيث تتأثر بشكل خاص بالحرارة والرطوبة، كذلك فإن تخزين الأدوية في الحمام قد يجعلها أقل فاعلية، وبالتالي احتفظ بأدويتك في غرفة أخرى، على سبيل المثال غرفة نومك، لكن إذا احتفظت بها في المطبخ، فتأكد من وجودها في الخزانة بعيدًا عن مصادر الحرارة مثل الفرن أو النافذة."

وتابع "إذا كان لديك أطفال صغار أو حيوانات أليفة في المنزل، فتأكد دائمًا من الاحتفاظ بأدويتك في صندوق تخزين قابل للقفل في مكان ما بعيدًا عن متناولهم تمامًا".

ويجب الانتباه باستمرار إلى تاريخ انتهاء الصلاحية على الأدوية لضمان سلامتها وفعاليتها، والالتفات إلى لون الدواء ورائحته وملمسه، مع تخزينه في عبوته الأصلية.

وفي حال انتهاء صلاحية الدواء، فلا يجب رميه في إلا في سلة المهملات أو الحوض أو المرحاض لأنها يمكن أن تلوث البيئة، لكن يفضل إحضار هذه الأدوية إلى الصيدلية للتخلص منها بأمان.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية