أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

تورم القدمين بعد المشي- هل يشير لمشكلة خطيرة؟

01:20 م الأحد 18 ديسمبر 2022
تورم القدمين بعد المشي- هل يشير لمشكلة خطيرة؟

تورم القدمين

كتبت- ندى سامي:

يعاني البعض من تورم القدمين بعد المشي حتى لمسافات قصيرة، قد يكون ذلك نتيجة اتباع عادات غير صحية، ولكن في بعض الأحيان قد يشير ذلك لوجود مشكلة صحية.

"الكونسلتو" يستعرض في التقرير التالي أبرز الأسباب التي قد تؤدي لتورم القدمين بعد المشي، وفقًا لـ "Medical news today".

أسباب تورم القدمين بعد المشي

1-القصور الوريدي

يحدث القصور الوريدي عندما لا تعمل الأوردة بالساق بشكل صحيح مما يؤدي إلى تراكم الدم، وعند الوقوف على القدم يزداد تدفق الدم إلى القدمين بفعل الجاذبية وتحتوي العروق على صمامات تساعد في مواجهة قوة الجاذبية هذه للحفاظ على انخفاض ضغط الدم في الأوردة ومساعدة الدم على العودة إلى القلب.

مع التقدم في العمر يمكن أن تصبح الصمامات الموجودة بالعروق غير قادرة على القيام بوظيفتها على النحو المطلوب، مما يعني أنها لم تعد تعمل بشكل صحيح وتبدأ في السماح للدم بالتدفق للخلف.

بالإضافة إلى التورم، يمكن أن يسبب القصور الوريدي ما يلي:

- دوالي الأوردة.

- ألم في الساق أو تشنج.

- احمرار الجلد.

- تصلب الجلد.

2-تكون جلطة دموية

يمكن أن تحدث جلطة دموية في عمق الأوردة في الساقين وتسمى تخثر الأوردة العميقة، بالإضافة إلى التورم الذي قد يظهر مع المشي أو الوقوف لساعات طويلة، ويمكن أن تسبب تجلط الأوردة العميقة الألم والاحمرار.

وفي حالة الإصابة بجلطات الأوردة العميقة لا يمكن للدم أن يفرغ بكفاءة من الساق، ويتراكم الضغط في الأوردة مما يدفع السائل إلى الأنسجة المحيطة بالإضافة إلى إعاقة تدفق الدم يمكن أن تتسبب تجلط الأوردة العميقة أيضًا في فشل الصمام عن طريق فتح الصمامات، مما يتسبب في حدوث مشكلات طويلة الأمد في التدفق حتى بعد إذابة الجلطة الأولية.

3-مشاكل القلب

غالبًا ما يأتي مرض القلب أو قصور القلب مصحوبًا بأعراض أخرى مثل ألم الصدر وضيق التنفس والسعال والصفير عند التنفس والإرهاق وسرعة ضربات القلب، وكذلك ألم وتورم في الساقين عند المشي نتيجة خلل تدفق الدم بالجسم نتيجة الاعتلال الذي يصيب القلب.

4-مشاكل في الكبد أو الكلى

يمكن أن يؤدي مرض الكبد المزمن إلى تراكم السوائل في الساقين والبطن إلى جانب أعراض أخرى مثل اصفرار الجلد واحمرار راحتي اليدين، وبراز شاحب اللون، ويمكن أن يصاحب مرض الكلى تورم في الأطراف السفلية، وكذلك التعب والحاجة إلى التبول كثيرًا أو صعوبة في التركيز.

5- نمط الحياة غير الصحي

يمكن أن يحدث تورم الساق أيضًا بسبب أشياء أخرى غير الحالات الطبية، نتيجة اتباع نمط حياة غير صحي، مثل:

- يمكن أن يؤدي تناول الأطعمة المالحة إلى احتباس الماء مما يؤدي إلى تراكم السوائل ويزيد من فرص التعرض للتورم خاصة بعد الوقوف والمشي.

- ارتداء حذاء غير مريح.

- عدم الحصول على الراحة.

- الجلوس لساعات طويلية وقلة الحركة قد تتسبب في تورم القدم مع المشي والمجهود.

- زيادة الوزن أيضَا قد تكون سببب أساسي في تورم القدمين بعد المشي.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية