أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

سخونة كفي اليدين- هل تشير لحالة خطيرة؟

01:11 م الأربعاء 07 ديسمبر 2022
سخونة كفي اليدين- هل تشير لحالة خطيرة؟

سخونة اليدين

كتب - كريم حسن

تتغير درجة حرارة اليدين لأسباب عديدة، وقد تشعر بالدفء أو البرودة في أوقات مختلفة من اليوم، وقد يشعر الشخص بالقلق إذا كانت يديه دافئة دائمًا أو حتى ساخنة، ويمكن أن تسبب العديد من الحالات الطبية هذه الأعراض.

يوضح "الكونسلتو" في السطور التالية، أسباب سخونة كفي الدين، وفقًا لما ذكره موقع "Medicalnewstoday".

1- تغيرات درجات الحرارة الخارجية

عندما يكون الطقس حارًا ، قد تكون اليدين أيضًا ساخنة، ويلاحظ بعض الأشخاص ارتفاع درجة حرارة أيديهم في الصيف.

ويمكن أن يكون للطقس البارد هذا التأثير أيضًا، خاصةً عند الأشخاص الذين يرتدون القفازات أو الذين لديهم حساسية شديدة لتغيرات درجة الحرارة.

2- التمارين الرياضية

تزيد التمارين من تدفق الدم، لذا فإن أي نشاط يتضمن حركة يدوية متكررة أو مكثفة يمكن أن يجعل الشخص يشعر بالدفء مؤقتًا، وقد يلاحظ الأشخاص الذين يقضون فترات طويلة في الكتابة أو ممارسة تمارين القبضة أن أيديهم تشعر بالدفء لبضع دقائق بعد ذلك.

اقرأ أيضًا: علاج سخونة الأطفال في المنزل- إليكِ المسموح والممنوع

3- ارتفاع ضغط الدم

نظرًا لأن زيادة تدفق الدم إلى منطقة ما من الجسم يمكن أن تجعلها تشعر بالدفء، فقد يكون لدى الأشخاص المصابين بارتفاع ضغط الدم يدان أو أقدام دافئة، ويمكن لاختبار بسيط تقييم ما إذا كان ارتفاع ضغط الدم عاملًا.

4- التهاب النسيج الخلوي

يمكن أن تساعد درجة الحرارة المرتفعة الجسم على مكافحة العدوى، وهذا هو السبب في أن المنطقة المصابة تميل إلى الشعور بالدفء.

وغالبًا ما تكون عدوى تسمى التهاب النسيج الخلوي هى المسبب لذلك، وتحدث هذه العدوى في أعماق أنسجة الجلد ويمكن أن تنتشر بسرعة.

5- الالتهابات

الالتهاب هو أحد طرق محاربة الجسم للعدوى، وتتسبب بعض الحالات الطبية في حدوث التهاب مزمن في أجزاء من الجسم، مما يسمح بتدفق المزيد من الدم إلى المنطقة المصابة.

ويمكن أن تؤدي الاضطرابات الالتهابية التي تصيب اليدين أو الرسغين إلى الشعور بالدفء، وأحد أكثر حالات الالتهاب شيوعًا هو التهاب المفاصل الروماتويدي.

6- متلازمة النفق الرسغي

يمكن أن يؤدي تلف العصب المتوسط ​​الموجود في الرسغ إلى متلازمة النفق الرسغي، وقد تتسبب الإصابة والتهاب المفاصل الروماتويدي ومشاكل الغدة الدرقية والخراجات في حدوث هذا الاضطراب.

وتشمل الأعراض المبكرة التنميل أو الوخز أو الحرقان في اليد أو الرسغ المصابة، بالإضافة إلى الشعور بالحرارة، وقد ترتجف اليدين أو تشعر بالضعف.

7- الاعتلال العصبي المحيطي

يشير الاعتلال العصبي المحيطي إلى تلف الأعصاب الناجم عن حالة طبية أخرى، وغالبًا مرض السكري.

ويمكن أن يسبب ذلك الشعور بالوخز والخدر والشعور بالوخز في اليدين والقدمين، ويمكن أيضًا أن يتسبب في إحساس بحرارة اليدين، حتى عندما لا تكون كذلك.

قد يهمك: ارتفاع الحرارة عند الأطفال.. متى يكون خطيرًا؟

8- فيبروميالجيا

يؤثر الألم العضلي الليفي على الأعصاب، ويمكن أن يسبب حساسية لتغيرات درجة الحرارة، وهو عبارة عن حالة طويلة الأمد تنطوي على ألم عضلي واسع الانتشار ومناطق حساسة في جميع أنحاء الجسم.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية