خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

تمزق أربطة اليد.. كيف يمكن علاجه؟

12:07 م الأحد 13 مارس 2022
تمزق أربطة اليد.. كيف يمكن علاجه؟

تمزق الأربطة

كتبت- ندى سامي:

تحتوي اليد على العديد من العظام والمفاصل الصغيرة التي تكون عرضة للإصابة، وهي مدعومة بالأربطة والعضلات والأوتار التي توفر الاستقرار والحركة، وعند إصابة هذه الأجزاء من اليد يمكن أن يحدث تمزق بأربطة اليد.

"الكونسلتو" يستعرض في التقرير التالي أنواع تمزق أربطة اليد وسبل علاجها بشكل طبيعي، وفقًا لـ "Very well health".

تمزق أربطة اليد هو إصابة في الرباط وهو النسيج القوي الذي يربط العظام في حالة التواء اليد يكون الرباط قد تمدد أو تمزق يحدث هذا عادة عندما يقع الشخص على يده الممدودة، غالبًا ما تحدث الالتواءات في أربطة المفاصل القريبة في منتصف الأصابع وهي مفاصل تساعد على ثني الأصابع.

على الرغم من حدوث العديد من أنواع تمزق أربطة اليد أثناء ممارسة الرياضة مثل التزلج إلا أن الأنشطة اليومية يمكن أن تسبب إجهادًا يؤدي للتمزق، وغالبًا ما يصاب الأشخاص الذين يقضون وقتًا طويلاً في الكتابة أو العمل بأيديهم بالتوتر والتمزق.

أنواع تمزق أربطة اليد

يتم تصنيف حالات تمزق اليد بالدرجات اعتمادًا على شدة الإصابة، إذا تعرض الشخص للإصابة من الدرجة الأولى فقد يعاني من كدمات وألم خفيف، مما قد يؤثر على القدرة على أداء الأنشطة المعتادة.

في إصابة الدرجة الثانية قد يلاحظ الشخص ألمًا طويلًا وتورمًا وضعفًا وتغيرًا في نطاق الحركة في مفصل قريب مثل الرسغ، أما في إصابة من الدرجة الثالثة يتمزق الرباط أو العضلات مما يتسبب في الألم ومدى محدود من الحركة قد يسمع الشخص صوت يشبه الفرقعة عند التعرض للإصابة.

اقرأ أيضًا: هل يستدعي تمزق الأربطة تدخلًا جراحيًا؟

طرق طبيعية قد تساعد في علاج تمزق أربطة اليد

يجب استشارة الطبيب إذا شعر الشخص المصاب بألم شديد أو إذا استمر الألم لأكثر من عدة أيام أو إذا كان الألم يعيق عن الحركة، ولكن يمكن الاعتماد على بعض العلاجات البسيطة المنزلية التي قد تساعد في السيطرة على الألم، والتي تتمثل فيما يلي:

1- رفع اليد

يساعد رفع اليد على مستوى أعلى من القلب أثناء الجلوس أو النوم أو العمل على تقليل تدفق الدم ما قد يساعد على تخفيف الألم والتورم.

2- وضع الكمادات الباردة

قد تساعد الكمادات الباردة في تخفيف التورم، عن طريق وضعها على المكان المصاب لمدة 10 دقائق مع مراعاة عدم وضعها على الجلد بشكل مباشر.

3- ارتداء دعامة باليد

قد يحتاج البعض إلى ارتداء دعامة أو جبيرة باليد لتقييد الحركة وتجنب تعرض اليد للإجهاد والحصول على الراحة اللازمة.

4- استخدام المسكنات

قد يساعد تناول المسكنات التي لا تحتاج لوصفة طبية في تخفيف الألم الناتج عن تمزق أربطة اليد.

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية