أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

كيف أثرت أشعة الليزر على لاعبي منتخب مصر في مباراة السنغال؟

03:15 م الأربعاء 30 مارس 2022
كيف أثرت أشعة الليزر على لاعبي منتخب مصر في مباراة السنغال؟

صلاح أثناء تسديد ركلة الجزاء في مبارة السنغال

كتبت- ياسمين الصاوي:

سلط المشجعون السنغاليون ضوء الليزر الأخضر على أعين اللاعبين المصريين أثناء تسديد ضربات الجزاء في المباراة التي أقيمت أمس بين الفريقين في التصفيات المؤهلة لكأس العالم 2022، فهل يمكن أن تؤثر تلك الأشعة على سلامة النظر؟

كشفت دراسة جديدة، أن أشعة الليزر الخضراء قد تنبعث منها مستويات عالية من الأشعة تحت الحمراء غير المرئية، والتي يحتمل أن تكون خطيرة، حسبما نشر موقع "WebMD".

وقال الباحثون، إن أشعة الليزر الخضراء رخيصة الثمن يمكن أن تضر شبكية العين، حيث قاموا بشراء 3 أنواع مختلفة بسعر زهيد والتي تنتج طاقة بمعدل 10 ملي وات.

وأضاف الباحثون، أنه على الرغم من الضوء الأخضر الخافت الذي ينبعث من تلك الأجهزة، فإن الخطورة تكمن في مستويات الأشعة تحت الحمراء التي تصل لما يقرب من 20 ملي وات، وهذا يكفي لإلحاق الضرر بشبكية العين دون أن يدرك الشخص.

ونصح القائمون على الدراسة، بعدم توجيه أشعة الليزر الخضراء إلى عين أي شخص أو تسليطه على النوافذ منعًا لارتداد الأشعة مرة أخرى من الزجاج إلى عين مستخدم الليزر.

تحذيرات الجمعية الأمريكية لطب العيون

نشرت الجمعية الأمريكية لطب العيون، على موقعها الرسمي، أن زيادة طاقة أشعة الليزر الخضراء يمكن أن تزيد احتمالية التعرض لإصابات خطيرة في العين وحروق الجلد وعدم القدرة على الرؤية بوضوح سواء بشكل مؤقت أو دائم.

وتبين أن زيادة الطاقة الخاصة بتلك الأجهزة التي تُباع على هيئة ألعاب للصغار والكبار، فوق 5 ملي وات، يمكن أن يحدث تلف دائم للعين والجلد بسرعة.

وغالبًا لا تتواجد أي ملصقات أو تحذيرات على تلك المنتجات، ولم يتم تقنين استعمالها على الإطلاق.

وفي دراسة نشرتها مجلة الأكاديمية الأمريكية لطب العيون عام 2013، ذكر الباحثون أن تسويق هذه الأجهزة على أنها ألعاب، يمكن أن يؤدي إلى ارتفاع حاد في إصابات العين.

وتجددت التحذيرات في عام 2018، بعد أن أصيب صبي في اليونان بمشكلة دائمة في بصره بشكل دائم بسبب تسليط الضوء الأخضر في عينه.

وكانت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية قد أعلنت عن 3 شروط يجب اتباعها حال شراء الليزر الأخضر، وهي:

1- عدم تسليط الليزر في عين الآخرين أو على النوافذ.

2-الابتعاد عن شراء الليزر الأخضر للأطفال.

3- التأكد من شراء نوع مكتوب عليه اسم المصنع أو الموزع أو تاريخ التصنيع، واختيار أنواع جيدة.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية