أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

5 نصائح للوقاية من ضيق التنفس في الطقس الحار

04:03 م الأحد 10 أبريل 2022
5 نصائح للوقاية من ضيق التنفس في الطقس الحار

الطقس الحار

كتبت- ياسمين الصاوي:
يؤدي ارتفاع درجات الحرارة إلى صعوبة التقاط النفس بشكل طبيعي، ولا سيما لدى المصابين بأمراض مزمنة في الرئة مثل الربو، نتيجة عدم رطوبة الطقس وجفاف مسارات الهواء بالأنف.
ويمكن علاج ضيق التنفس المصاحب للطقس الحار بسهولة، لكن في حال استمراره فترة طويلة أو تأثيره على قدرة الشخص على ممارسة مهامه اليومية، فلا بد من زيارة الطبيب المختص في أقرب وقت ممكن.
هناك بعض النصائح التي تساعد على الوقاية من ضيق التنفس الذي يحدث عادة في الطقس شديد الحرارة، حسبما نشر موقع "Cleveland Clinic".

نصائح للوقاية من ضيق التنفس في الطقس الحار

1-تشغيل التكييف

لا يمكن تغيير درجة حرارة الطقس في البلاد، لكن يمكن تغيير درجة حرارة الغرفة التي يجلس الشخص بها عن طريق تشغيل التكييف وتبريد المكان، وارتداء ملابس خفيفة وعدم تغطية الفم والأنف للتنفس بشكل أسهل.

2-الابتعاد عن أشياء معينة

بعد تبريد الغرفة، يمكن الابتعاد عن بعض المحفزات البيئية التي تسبب صعوبة التنفس، مثل دخان السجائر ومسببات الحساسية والمبيدات الحشرية والمنظفات.

3-تناول أدوية معينة

في حال الإصابة بأي مشكلة مزمنة في الرئة، فلا بد من استشارة الطبيب حول الأدوية التي يمكن تناولها عند الشعور بصعوبة التنفس في الطقس الحار، والتي قد تشمل الأكسجين ومضادات الالتهابات والمضادات الحيوية.
وعادة ما يحتاج مرضى الربو والانسداد الرئوي المزمن إلى استعمال بعض الأدوية للتحكم في الالتهابات وتقليل حساسية الممرات الهوائية لحرارة الطقس.

4-تغيير نمط الحياة

يمكن اتباع نمط حياة صحي يساعد على الوقاية من أي التهابات أو مشكلات تنفسية، ويشمل تناول الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية والتحكم في الضغط العصبي وشرب كمية كافية من المياه.

5-زيارة الطبيب

إذا كان الشخص يشعر بضيق في التنفس يمنعه عن ممارسة نشاطه اليومي بشكل طبيعي، فلا بد زيارة الطبيب المختص لفحص الأعراض والتأكد ما إن كانت تستلزم الرعاية الطبية العاجلة أم لا.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية