أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

تعاني من ألم المعدة بعد التبرز- إليك أبرز الأسباب؟‎‎

01:18 م السبت 23 أبريل 2022
تعاني من ألم المعدة بعد التبرز- إليك أبرز الأسباب؟‎‎

الم المعدة بعد التبرز

كتبت- ندى سامي:

يعاني البعض من ألم في المعدة بعد الانتهاء من التبرز، عند تكرار الأمر قد يشير ذلك للإصابة بمشكلة صحية تحتاج لعلاج منفصل لاختفاء ذلك الغرض المزعج.

"الكونسلتو" يستعرض في التقرير التالي أسباب التعرض لألم في المعدة بعد التبرز، وفقًا لـ "Web md".

  • الإمساك

إذا لم يتحرك الطعام عبر الجهاز الهضمي بالسرعة الكافية فإن القولون يمتص الكثير من الماء، ويؤدي ذلك إلى ترك البراز قاسيًا وجافًا لذلك من المؤلم دفعه للخارج، أشياء كثيرة يمكن أن تسبب لك الإمساك، بما في ذلك بعض الأدوية وقلة السوائل أو الألياف في نظامك الغذائي وقلة ممارسة الرياضة وتغيرات كبيرة في عاداتك أو نمط حياتك ، مثل السفر أو الحمل .

  • البواسير

ما يقرب من 3 من كل 4 أشخاص يصابون بهذه الأوردة المنتفخة حول فتحة الشرج، يمكن أن تحدث عند الجلوس لفترة طويلة على المرحاض أو الإجهاد كثيرًا أثناء حركة الأمعاء، يمكن أن يزيد الحمل والسمنة من فرص الإصابة بهما أيضًا

  • مرض التهاب الأمعاء

التهاب القولون التقرحي هو نوع من أمراض الأمعاء الالتهابية الذي يسبب تورمًا وتقرحًا وتقرحات في الأمعاء الغليظة القولون والمستقيم مما يجعل التبرز مؤلمًا.

على الرغم من أن التهاب القولون التقرحي هو حالة تستمر مدى الحياة، يمكن أن تساعد العديد من الأدوية المختلفة، في السيطرة عليها، إذ تعمل بعض الأدوية على تهدئة فرط نشاط الجهاز المناعي والذي يعتقد الأطباء أنه قد يكون سببًا، في حين يقوم الآخرون بإدارة الأعراض الخاصة بهم باتباع أنماط صحية في حين أن الجراحة يمكن أن تتخلص من التهاب القولون التقرحي للأبد.

اقرأ أيضًا: حسام موافي يكشف أسباب الإمساك المستمر- إليك طريقة علاجه

  • الأمراض الجلدية

يمكن أن تؤثر مشاكل الجلد طويلة الأمد مثل الإكزيما والصدفية والثآليل على المنطقة المحيطة بفتحة الشرج، إلى جانب الألم قبل وبعد وأثناء التبرز، قد يُلاحظ الحكة والنزيف حول المنطقة التي تخرج منها حركة الأمعاء.

  • الالتهابات

يمكن أن تسبب بعض الالتهابات ألمًا في الشرج قبل أو أثناء أو بعد حركات الأمعاء، وتشمل هذه:

  • خراج الشرج.
  • العدوى المنقولة جنسيًا: مثل الكلاميديا والسيلان والهربس والزهري والتي قد تأتي مع ألم في الشرج أو نزيف أو إفرازات أو حكة.
  • الالتهابات الفطرية والتي يمكن أن تشمل آلامًا خفيفة إلى شديدة في المستقيم.

بطانة الرحم

على الرغم من عدم وضوح أسباب تسبب بطانة الرحم في الألم بعد التبرز، فإن نوع النسيج الذي ينمو داخل رحم المرأة ينتشر أحيانًا إلى أعضاء أخرى في الحوض، ثم يتراكم وينزف مثل بطانة الرحم خلال الدورة الشهرية، تُعرف هذه الحالة باسم الانتباذ البطاني الرحمي، وتسبب التورم والالتهاب والألم المزمن، يمكن أن يسبب لك أيضًا الشعور بألم شديد عند التبرز وألم بالمعدة عند الانتهاء.

قد يهمك: سلس البراز.. كيف يمكن علاجه؟

سرطان الشرج

في حين أنه ليس محتملًا مثل الأسباب الأخرى يمكن أن يسبب سرطان الشرج التبرز المؤلم، إلى جانب الألم والضغط عند التبرز وألم لاحق بالمعدة غالبًا ما يكون النزيف علامة مبكرة.

إذا لم يختفي الألم أو النزيف، أو إذا تفاقم بعد بضعة أيام، فيجب استشارة الطبيب، إذ يقوم بإجراء فحص بدني للتحقق من وجود علامات السرطان، فإذا كان لديك ورم في الشرج، فسيقوم الأطباء بمعالجته بالجراحة أو العلاج الكيميائي أو الإشعاع.

قد يهمك أيضًا: علاج الإمساك المزمن بالأعشاب- هل يحقق نتائج جيدة؟

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية