أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

المناعة الطبيعية والمكتسبة- ما الفرق بينهما؟

11:44 ص الخميس 07 أبريل 2022
المناعة الطبيعية والمكتسبة- ما الفرق بينهما؟

مناعة الجسم

كتبت - هدى عبد الناصر:

يعتبر الجهاز المناعي هو المسؤول الأول عن حماية الجسم من مسببات الأمراض، التي تشمل الميكروبات والفيروسات والبكتيريا، والعمل على تقليل خطر الإصابة بالحالات المرضية، ويتسبب الإهمال في الحفاظ على الحالة الصحية للمناعة، في التعرض لبعض الآثار الجانبية.

يوضح "الكونسلتو" في السطور التالية، كل ما يتعلق بالمناعة الطبيعية وطرق تقويتها، وفقًا لما ذكره موقعا "webmd" ،"medicalnewstoday".

ما المقصود بالمناعة الطبيعية؟

يمتلك جميع الأشخاص نظام مناعة طبيعي، مهمته صناعة بروتينات تسمى الأجسام المضادة، والتي يتمثل دورها في حماية الجسم ضد الالتهابات والأمراض، وقتل الفيروسات والجراثيم.

ولكن، بمرور الوقت يمكن أن تضعف المناعة الطبيعية، نتيجة الإصابة ببعض الأمراض.

اقرأ أيضًا: فوائد الرمان متعددة.. كيف يساعد في تقوية المناعة؟

ما المقصود بالمناعة المكتسبة؟

تساعد اللقاحات التي يتم الحصول عليها منذ الولادة في تعزيز جهاز المناعة، وتقليل خطر الإصابة بالأمراض، وعلى الرغم من احتمالية تسببها في بعض الآثار الجانبية، إلا أنها نادرًا ما تسبب الإصابة بمرض ما.

وتتمثل هذه الآثار الجانبية في الحمى، احمرار الجلد، الطفح الجلدي، آلام المفاصل، وتضخم الغدد الليمفاوية.

قد يهمك: فوائد قد لا تعرفها عن الجزر- منها تقوية المناعة

نصائح لتقوية المناعة الطبيعية

هناك العديد من الطرق الصحية التي تساعد في تقوية المناعة الطبيعية، ومن بينها:

- تغيير نمط الحياة

يساعد تغيير نمط الحياة في تقوية المناعة بشكل كبير، وذلك من خلال ممارسة التمارين الرياضية بانتظام، والحفاظ على الوزن الصحي للجسم، إلى جانب الإقلاع عن التدخين، والحصول على قسط كاف من النوم، وتجنب العدوى من خلال غسل اليدين بانتظام، فضلًا عن الاهتمام بالنظافة الشخصية، والحد من التعرض للتوتر قدر الإمكان.

- اتباع نظام غذائي صحي

يلعب النظام الغذائي الصحي دورًا كبيرًا في تقوية الجهاز المناعي، ومن الضروري أن يتضمن الخضروات والفاكهة والمكسرات، للحصول على كمية أكبر من المغذيات المفيدة لصحة الجسم، وتقليل خطر الإصابة بالأمراض.

- تناول الفيتامينات

تساعد فيتامينات A و C و D والمعادن، بما في ذلك الزنك في تحفيز آلية عمل الجهاز المناعي، حيث يتسبب نقص الزنك في سهولة الإصابة بالأمراض المزمنة، خاصة لدى كبار السن، لذلك فمن الأفضل استشارة الطبيب المختص للحصول على الفيتامينات التي يحتاجها الجسم وتقوية المناعة.

قد يهمك أيضًا: تناولها صباحًا.. 3 مشروبات تحصِّن مناعتك ضد متحور أوميكرون

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية