أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

منها تسخين السبانخ- 7 عادات غذائية قد تهدد بالسرطان

01:11 م السبت 09 أبريل 2022
منها تسخين السبانخ- 7 عادات غذائية قد تهدد بالسرطان

السرطان

كتبت- ندى سامي:

قالت الدكتورة نورهان قنديل الطبيبة الصيدلانية وأخصائية التغذية، إن السرطان من الأمراض الأكثر شيوعًا على مستوى العالم، وكثر الجدل العلمي حول مسببات تنامي تلك الخلايا السرطانية، ولكن أجمعت الكثير من الدراسات العلمية على أن هناك عدد من الأنماط الغذائية الغير صحية قد تكون من أكبر مسببات الإصابة بالسرطان.

1-الزيوت المهدرجة

الزيوت المهدرجة طريقة تستخدمها المصانع من أجل تطويل عمر الزيوت حتى تكون صلاحيتها أطول، وذلك عن طريق إخضاعها لتفاعلات كيميائية يدخل فيها الهيدروجين ما يجعل عمر الزيت طويل، تلك الروابط الجديد التي تتكون نتيجة التفاعلات تغيير التركيبة الكيميائية للزيوت ما تجعلها مسرطنة، لذلك يجب التأكد من مصادر الزيوت التي يتم استخدامها واللجوء للزيوت الطبيعية.

2- الصودا

المشروبات الغازية تحتوي على نسبة عالية جدًا من السكر والخلايا السرطانية تتغذى على السكر، كما أثبتت العديد من الدراسات أن هناك علاقة طردية بين السكر وزيادة فرص التعرض للإصابة بسرطان البنكرياس، وذلك لأن النسبة العالية من السكر تؤدي لخلل في الأنسولين بدرجات كبيرة.

بالإضافة إلى ذلك فالصودا ليست لها قيمة غذائية ولا يجب أن تكون من أساسيات الروتين الغذائي، فكلما زاد الاعتماد على تلك المشروبات زادت فرص الإصابة بالمرض.

3- عدم غسل الفواكه والخضروات

عدم غسل الخضروات والفواكه من أكبر مسببات السرطان، لأنها قد تحتوي على كميات كبيرة من المبيدات الحشرية التي تدخل الجسم عند عدم الاهتمام بغسل الفواكه والخضراوات بشكل جيد.

4- اللحمة المشوية على اللهب

اللحمة المشوية على اللهب مباشرة أيضًا من مسببات التعرض للإصابة بالسرطان، وذلك لأنه عندما تتعرض اللحمة بشكل مباشر للنار تخرج مادة هيدروكربونية مسرطنة، وتزداد فرص التعرض للإصابة كلما زاد تناول اللحم المشوي على الفحم، لذلك يفضل الاعتماد على الطرق الأخرى الصحية لطهي اللحوم.

5- اللحوم المصنعة

اللحوم المصنعة تحتوي على مادة تعرف بـ النتروزامين، التي تنتج من إضافة المواد المصنعة التي تحتوي على نترات الصوديوم، وأثبتت الكثير من الدراسات أن مادة النتروزامين من أحد مسببات الإصابة بالسرطان.

6- تسخين الخضروات الورقية

تسخين الخضروات الورقية مثل السبانخ والملوخية على النار ينتج عنه خروج مادة النتروزامين التي تزيد من فرص التعرض للإصابة بالسرطان، لذلك يجب إعداد كميات بسيطة من تلك الخضروات وتناولها طازجة.

7- أسماك المزارع

يتغذى بعض أسماك المزارع على المبيدات والأعلاف التالفة التي قد تزيد من فرص الإصابة بالسرطان.

اقرأ أيضًا: طبيب يحدد أطعمة ضرورية للوقاية من السرطان

نصائح هامة للتغذية الصحية

وقدمت قنديل عدد من النصائح الغذائية الصحية التي تقلل فرص التعرض للإصابة بالأمراض بشكل عام والسرطان بشكل خاص، والتي تتمثل فيما يلي:

  • الاعتماد على تناول الأطعمة الطبيعية والابتعاد عن الأخرى المصنعة.
  • الاهتمام بالغسيل الجيد للخضروات والفواكه.
  • الاعتماد على الزيوت الطبيعية في إعداد الطعام، وتجنب الأخرى المهدرجة.
  • التعرف على مصادر الأطعمة، وإعداد الطعام بالمنزل.
  • تجنب إعادة تسخين الخضروات الورقية لعدة مرات.
  • تقسيم الوجبات على مدار اليوم وشرب كميات وفيرة من الماء.

قد يهمك: حسام موافي يحذر من تجدد الورم السرطاني- هكذا يمكن التعامل معه





فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية