أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

كيف تحافظ على صحة الغضروف؟ - 3 نصائح تحميك

12:36 م الثلاثاء 10 مايو 2022
كيف تحافظ على صحة الغضروف؟ -  3 نصائح تحميك

الغضروف

كتبت- أمنية قلاوون:

يلعب الغضروف دورًا رئيسًا في صحة المفاصل وحركتها، إلا أنه لأسباب وعوامل مختلفة قد يتعرض الأشخاص لأشياء تدمر صحة الغضروف، لحسن الحظ يعتقد بعض الأطباء أن الغضروف قد يعالج نفسه بنفسه لأنه يتكون من خلايا وأنسجة وأوعية دموية، حيث يمكن للخلايا تجديد نفسها ذاتيًا.

يستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي، مدى إمكانية أن يُعالج الغضروف من تلقاء نفسه، وفقًا لما ورد في موقع "Advanced sports and spine".

ما هي وظيفة الغضروف؟

الغضروف هو الوسادة الموجودة في نهاية عظامنا والتي تمنع عظامنا من الاحتكاك ببعضها البعض، ما يتسبب في الألم. إنه ناعم بدرجة كافية لتغيير شكله وامتصاص الضغط في مفاصلنا كلما نقف أو نحرك معصمنا أو نجلس.

ما هي مكونات الغضروف؟

يتكون الغضروف من أربع مواد: الكولاجين والبروتيوغليكان والماء والخلايا الغضروفية، وعندما نقف، فإنه يعمل مثل الإسفنج للتعامل مع الضغط، يغطي الغضروف نهاية العظم، ويغير شكله، ويعصر الماء لتغطية مفاصل ركبتك، بمجرد أن تجلس، يقوم الغضروف بفك ضغط وإعادة امتصاص الماء المتسرب إلى مفاصلك.

لدى الأطفال تكون أطراف العظام، عبارة عن غضاريف تطورت إلى عظام مع تقدمنا في السن، ومع ذلك كشخص بالغ، ما يزال بإمكانك العثور على غضروف في عدة أجزاء من جسمك باستثناء مفاصلك، أنواع الغضاريف في أجسامنا هي:

-الغضروف الهياليني أو الغضروف المفصلي: هو نوع من الغضروف المرن لكنه صلب يغطي أضلاعك ويدعم القصبة الهوائية ويحمي مفاصلك.

-الغضروف المرن: هو نوع من الغضروف ذو شكل نابض ويمكن العثور عليه في الأذنين والأنف.

-الغضروف الليفي: هو نوع من الغضاريف التي تحمل الوزن والموجودة في العمود الفقري والوركين.

هل يستطيع الغضروف إصلاح نفسه؟

رغم أن الغضروف مصنوعًا من الخلايا والأنسجة، إلا أن الغضروف لا يمكنه إصلاح نفسه بسبب نقص الأوعية الدموية وإمداد الدم الكافي لتكوين خلايا جديدة وتكرارها، قد تكون بعض خلايا الغضاريف قادرة على إصلاح التمزقات أو التمزقات المجهريّة ولكن سيكون من الصعب التعافي من التآكل الناتج عن الاستخدام المفرط بمرور الوقت.

كيف تحافظ على صحة الغضروف؟

إن تلف الغضروف له ثمن باهظ وهو حياتك النشطة وحرية الحركة دون ألم، إليك بعض النصائح لمنع تطور تلف الغضروف أو تأخيره، باتباع الإرشادات التالية:

-ممارسة التمارين الرياضية

يمكن أن تساعد التمارين الخفيفة في تحفيز تفاعل كيميائي في المفاصل وتقليل أعراض هشاشة العظام، تنتج القوة الجسدية على المفاصل مادة تحفز الجسم على إنتاج استجابة مضادة للالتهابات في المنطقة المصابة.

-إنقاص الوزن الزائد

تستقبل مفاصلنا قوة تعادل أربعة أضعاف وزننا وخاصة الركبتين، كل كيلو تخسره يمكن أن يخفف بشكل كبير من الضغط البدني على مفاصلك، تعتبر التمارين الهوائية، مثل: الجري والمشي والأيروبكس، إضافًة إلى النظام الغذائي الصحي، عاملين أساسيين لمساعدتك على التخلص من بعض الدهون دون الإضرار بمفاصلك.

-تمارين التمدد

يمكن أن يساعد التمدد البسيط في منع تصلب مفاصلك وتليين وتغذية الغضروف بالسائل الزلالي، يمكن أن تساعد تمارين الإطالة مثل اليوجا والبيلاتس في تخفيف أعراض هشاشة العظام وتقوية عضلاتك أيضًا لمنع المزيد من إصابة المفاصل.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية