أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

متى تكون الأكياس الدهنية خطيرة؟

03:32 م الإثنين 02 مايو 2022
متى تكون الأكياس الدهنية خطيرة؟

الكيس الدهني

كتبت - ندى سامي:

الكيس الدهني عبارة عن كتلة بطيئة النمو مليئة بالسوائل يمكن أن تتحرك بسهولة تحت الجلد، وهناك أنواع عديدة من الخراجات التي يمكن العثور عليها في الجسم بالكامل.

"الكونسلتو" يستعرض في السطور التالية، علامات تكشف خطورة الأكياس الدهنية، وفقًا لما ذكره موقع "Health line".

أسباب تكون الأكياس الدهنية

تنشأ الأكياس الدهنية نتيجة تراكم الغدد الدهنية في جميع أنحاء الجسم خاصة الأذن والعين والأعضاء التناسلية والجزء الأوسط من الظهر والذقن والجبهة، تتصل معظم الغدد الدهنية ببصيلات الشعر، تنتج الغدد الدهنية مزيجًا من الدهون يسمى الزهم، تعيش كل غدة دهنية لمدة أسبوع تقريبًا وتنتج الزهم عند تفككها، يشكل الزهم جزءًا من الزيت الموجود على البشرة وله عدة وظائف:

-يقلل الزهم من فقدان الماء من سطح البشرة.

- تسبب الزهم بعض رائحة الجسم.

- يحمي الزهم البشرة من العدوى بالبكتيريا والفطريات.

عادة لا تؤذي الأكياس الدهنية لكنها يمكن أن تصبح مؤلمة وحمراء إذا أصيبت بالعدوى، إحدى علامات الإصابة بالعدوى هي الاحمرار والتورم حول الكيس أو تسرب سائل كريه الرائحة من الكيس.

اقرأ أيضًا: مخاطر متعددة لإهمال الكيس الدهني بالجفون.. هكذا تتعامل معه

علامات تشير إلى خطورة الأكياس الدهنية

يتمثل العرض الرئيسي للكيس الدهني في وجود كتلة صغيرة تحت الجلد، عادة ما يكون الورم غير مؤلم، ومع ذلك في بعض الحالات يمكن أن تلتهب الأكياس وتصبح طرية عند اللمس.

تختفي بعض التكيسات من تلقاء نفسها بينما يستمر البعض الآخر في النمو حتى الحصول على العلاج، بدون العلاج يستمر الكيس الدهني ولا يختفي.

تعتبر الأكياس الدهنية شائعة وغير ضارة ولكن نادرًا ما يمكن أن يصبح الكيس الدهني خبيثًا، قد يكون التكيس الدهني سرطانيًا إذا كان له أي من هذه الخصائص:

-علامة على وجود عدوى مثل الألم أو الاحمرار أو نزول القيح.

- معدل نمو سريع بعد إزالته.

- قطر أكبر من خمسة سنتيمترات.

تأتي الأكياس الدهنية من الغدد الدهنية، يمكن أن تتطور الأكياس في حالة تلف أو انسداد الغدة أو مجراها يحدث هذا عادة نتيجة التعرض لخدش أو جرح جراحي أو حالة جلدية مثل حب الشباب، يمكن أن تتشكل الأكياس أيضًا بسبب القناة المشوهة.

كيف يتم علاج الخراجات الدهنية؟

إذا كان الكيس صغيرًا ولا ينمو ولا يسبب إزعاجًا فيمكن تجاهل الأكياس الدهنية لأنها عادةً ليست خطيرة، إذا أصبح الكيس ملتهبًا فقد يحقنه الطبيب بعقار الستيرويد لتقليل التورم وقد يحتاج إلى إزالة الخراجات الكبيرة إذا تسببت في تساقط الشعر في فروة الرأس أو الانزعاج عند الارتداء.

قد يهمك: الأكياس الدهنية.. هل لها علاقة بالأورام السرطانية؟

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية