الأقسام الرئيسية
أخبار
مالتيميديا
التطبيقات

5 أسرار وراء اللياقة البدنية للاعبي كرة القدم – هل يمكنك تقليدهم؟

01:19 م الأحد 12 يونيو 2022

كتبت - ياسمين الصاوي:

تعد اللياقة البدنية للاعبي كرة القدم أمرًا مهمًا للأداء بشكل جيد على مدار 90 دقيقة أو أكثر في المباريات المحلية والعالمية، وتجنب الشعور بالتعب والإرهاق وألم الجسم والشد العضلي وغيرها من المشكلات الصحية الأخرى.

مساحة إعلانية

يستعرض "الكونسلتو" في الصفحات التالية، أبرز الأسرار وراء لياقة لاعبي كرة القدم، حسبما نشر موقع "Health".

مساحة إعلانية

1-النوم الكافي

يحتاج الجسم إلى النوم بشكل كافي للقيام بوظائفه بشكل جيد، ويوصي الخبراء بضرورة النوم 8 ساعات كل يوم خلال وقت الليل، حيث يساعد ذلك على الاستمتاع بصحة بدنية وعقلية مثالية.

وفي أغلب الأحيان، يخصص لاعبو كرة القدم وقت محدد للاستيقاظ والنوم كل يوم للتأكد من الحصول على قسط مناسب.

2- شرب كمية كافية من المياه

يحتاج الجسم إلى المياه بصورة أساسية، لذا يجب حمل زجاجة مياه طوال اليوم، وهذا ما يفعله لاعبو كرة القدم قبل وبعد وأثناء ممارسة التمارين، إلى جانب شرب السوائل الأخرى مثل الحليب، بهدف ترطيب الجسم والوقاية من الجفاف والمشكلات المرتبطة به مثل الصداع والإجهاد والدوخة، خاصة مع بذل مجهود.

3-التغذية السليمة

تعد التغذية السليمة من أهم السبل للحصول على صحة جيدة، فكل ما يأكله اللاعب ينعكس على أدائه، لذا يحرص لاعبو كرة القدم على تناول الفواكه والخضروات والبروتين والألياف الموجودة في الحبوب الكاملة والمكسرات، فضلاً عن الانتباه إلى السعرات الحرارية التي يتم اكتسابها طوال اليوم.

وربما يحرص بعض الرياضيين على تناول المكملات الغذائية تحت إشراف الطبيب المختص.

4-تمارين شد الجسم

تعتبر تمارين شد الجسم من الطرق الأساسية التي تساهم في الاستمتاع بصحة العضلات والوقاية من أي إصابات أو شد عضلي، إلى جانب التعافي من أي مشكلة تطرأ على العضلات.

وفي الغالب، يحرص لاعبو كرة القدم على ممارسة تمارين شد الجسم عند الاستيقاظ من النوم أو قبل الذهاب إلى الفراش، ولا بد من القيام بها أيضًا أثناء التدريبات والاستعداد للمباريات.

5- النظافة الشخصية

من السهل أن يصاب لاعبو كرة القدم بالعدوى بسبب انتشار الجراثيم والبكتيريا في البيئة المحيطة بهم، لذا يجب عليهم الحرص الشديد على النظافة الشخصية، والتي تشمل: الاستحمام بعد كل تمرين، واستعمال فوطة خاصة وغيرها من الأدوات الأخرى التي لا يمكن مشاركتها مع الآخرين.

صحتك بالأرقام

الأكثر قراءة في الكونسلتو