الأقسام الرئيسية
أخبار
مالتيميديا
التطبيقات

6 سوائل طبيعية تحميك من حصوات الكلى (صور)

03:35 م الثلاثاء 14 يونيو 2022

علاج حصوات الكلى

كتبت- حسناء الشيمي:

يعتبر شرب الكثير من السوائل والمياه من أفضل الطرق للتخلص من حصوات الكلى، وذلك لأنها تساعد على مرور الحصوات من الكلى والتخلص منها عبر المسالك البولية بل وتمنع تكون حصوات جديدة.

مساحة إعلانية

وهناك العديد من السوائل التي يمكن الاستعانة بها للتخلص من حصوات الكلى، ونستعرضها إليكم في الصفحات التالية وفق ما جاء في "Healthline".

مساحة إعلانية

الماء


الماء هو أهم السوائل التي يجب الاعتماد عليها للتخلص من حصوات الكلى إذ يُسهل عمل الكلى، وقد يساعد على إذابة الحصوة، ويجب الحرص على تناول 12 كوبًا من الماء يوميًا، خاصة أن الجفاف هو أحد عوامل الخطر الرئيسية لحصوات الكلى لذا يجب الانتباه إلى لون البول، فيجب أن يكون لونه أصفر فاتح جدًا فالبول الأصفر الغامق هو علامة على الجفاف.

عصير ليمون

يمكن إضافة عصير الليمون الطازج إلى الماء، وشربه إذ يحتوي الليمون على سترات وهي مادة كيميائية تمنع تكون حصوات الكالسيوم، يمكن للسيترات أيضًا تفتيت الحجارة الصغيرة، مما يسمح لها بالمرور بسهولة أكبر.

كما أن عصير الليمون يحتوي على العديد من الفوائد الصحية الأخرى على سبيل المثال، يساعد في منع نمو البكتيريا ويوفر فيتامين سي.

 عصير الريحان


يحتوي الريحان على حمض الأسيتيك الذي يساعد على تكسير حصوات الكلى وتقليل الألم، كما أنه غني بالعناصر الغذائية، وتم استخدام هذا العلاج تقليديا لاضطرابات الجهاز الهضمي والالتهابات.

كما أن عصير الريحان غني بمضادات الأكسدة ويحتوي على عوامل مضادة للالتهابات قد تساعد في الحفاظ على صحة الكلى.

خل التفاح


خل التفاح يحتوي على حمض الخليك الذي يساعد على إذابة حصوات الكلى، بالإضافة إلى طرد الحصوات، يمكن أن يساعد خل التفاح في تخفيف الألم الناجم عن الحصوات، كما هناك العديد من الفوائد الصحية الأخرى لخل التفاح.

ولكن يجب توخي الحذر عند تناوله، لأنه قد يتسبب في التعرض لآثار جانبية.

عصير الكرفس


عصير الكرفس يزيل السموم التي تساهم في تكوين حصوات الكلى وقد استخدم منذ فترة طويلة في الأدوية التقليدية، كما أنه يساعد في طرد الجسم حتى تتمكن من تمرير الحصوات.

ويجب توخي الحذر عند تناول هذا المشروب، لأنه قد يتسبب في التعرض لآثار جانبية خاصة عند تناوله مع بعض الأدوية.

عصير الرمان


عصير الرمان مفيد لتحسين وظائف الكلى بشكل عام، إذ يساعد على طرد حصوات الكلى والسموم الأخرى من الجسم، خاصة أنه غني بمضادات الأكسدة، التي تساعد في الحفاظ على صحة الكلى وقد يكون لها دور في منع تشكل حصوات الكلى.

كما أنه يخفض مستوى حموضة البول، تقلل مستويات الحموضة المنخفضة من خطر الإصابة بحصوات الكلى في المستقبل.

صحتك بالأرقام

الأكثر قراءة في الكونسلتو