خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

5 أمراض تضر صحة الكلى- منها السكري

02:39 م الخميس 14 يوليه 2022
5 أمراض تضر صحة الكلى- منها السكري

أمراض تؤثر على الكلى

كتبت - هدى عبد الناصر:

هناك مجموعة من الأمراض التي تتسبب الإصابة بها في التأثير بشكل سلبي على صحة الكلى، وطريقة أدائها لوظائفها الرئيسية، فما هى؟

يستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي، أبرز الأمراض التي تؤثر بالسلب على الكلى، وفقًا لما ذكره موقع "Webmd".

1- السكري

يمكن اعتبار السكري السبب الرئيسي في الإصابة بالفشل الكلوي، نتيجة تلف الأوعية الدموية الصغيرة، وبالتالي يحتفظ الجسم بكميات كبيرة من الملح والماء.

لذلك، يجب الحرص على ضبط مستويات السكر في الدم، من خلال المتابعة المستمرة مع الطبيب المختص، وتناول العلاج المناسب.

اقرأ أيضًا: كيف تكتشف ارتفاع سكر الدم من قدميك؟

2- ارتفاع ضغط الدم

عادة ما يتسبب ارتفاع ضغط الدم المنتظم في ضعف الأوعية الدموية، بما في ذلك الموجودة في الكليتين، وبالتالي يجب تجنب ارتفاع ضغط الدم لفترة طويلة وتناول أدوية الضغط في مواعيدها المحددة.

قد يهمك: كيف يؤثر السكري والضغط المرتفع على الكلى؟- طبيب يوضح

3- الذئبة

تعرف الذئبة بأنها أحد الأمراض التي تؤثر سلبًا على المناعة، مما يجعل الجسم يهاجم أجزاء معينة فيه، بما في ذلك الكلى، وتسمى هذه الحالة بالتهاب الكلى الذئبي، لذلك يجب الحرص على تقوية المناعة وعلاج الذئبة بشكل نهائي، من خلال تناول بعض الأدوية التي تساعد في التخلص من التورم والسوائل الزائدة.

قد يهمك أيضًا: لمرضى الذئبة.. أطعمة قد تقلل من تفاعلات المناعة الذاتية

4- احتباس البول

ييمكن أن يتسبب احتباس البول في تلف الكلى، وغالبًا ما يحدث ذلك نتيجة تضخم البروستاتا وسرطان البروستاتا وحصوات الكلى وسرطان المثانة والجلطات الدموية في المسالك البولية وسرطان القولون، وبالتالي يجب استشارة الطبيب المختص فور احتباس البول.

5- جلطات الدم

تؤثر الجلطات الدموية بشكل ملحوظ على صحة الدماغ والقلب والكلى، وتظهر أعراضها في الحمى، نزيف الأنف أو اللثة، الإسهال، ألم الصدر، الصداع، والشعور بالتعب، مما يتطلب ذلك استشارة الطبيب المختص لتجنب أي آثار جانبية يمكن حدوثها.

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية