أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

تحليل دم جديد يكشف أمراض الكبد في وقت مبكر

03:45 م الإثنين 25 يوليه 2022
تحليل دم جديد يكشف أمراض الكبد في وقت مبكر

التهاب الكبد

كتبت- ياسمين الصاوي:

يطور علماء في بريطانيا تحليل دم يكشف عن مرض الكبد في مراحله المبكرة قبل أن يتسبب في حدوث أي ضرر دائم.

تعد تحاليل الدم الحالية الخاصة بوظائف الكبد قادرة على اكتشاف المرض فقط في مراحل متطورة، وفي هذا الوقت ربما لا يمكن التعافي وإصلاح الضرر الذي أصاب الكبد، حسبما نشرت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية.

ومع هذا التحليل الجديد الذي يستغرق دقائق فقط لإجرائه، يمكن للأطباء اكتشاف الحالة قبل فترة طويلة من الوصول إلى هذه المرحلة، ومن ثم يمكن إحداث تغيرات بسيطة في نمط الحياة للسيطرة على الأمر.

يحدث مرض الكبد نتيجة تراكم الدهون والالتهابات، ويمكن أن يؤدي إلى الفشل الكلوي، مما يدفع المريض للخضوع إلى عملية زرع كبد، ويزيد من خطر الإصابة بسرطان الكبد.

وقال البروفيسور جيلترود مينجرون، الخبير في مرض السكري والتغذية في كينجز كوليدج لندن: "يعد مرض الكبد قاتل صامت ليس له أي أعراض حتى وصول الحالة لمراحل متأخرة، وهذا يعني أن المرضى غالبًا لا يدركوا إصابتهم به حتى تصبح الحالة مهددة للحياة".

وأضاف: "لا يمكن لتحاليل الدم الحالية اكتشاف المرض، لكن من خلال تحليل الدم الجديد، سنصبح قادرين على تشخيص المرضى قبل سنوات ومساعدة المرضى على إنقاص الوزن ومحاربة تلف الكبد".

ويجب أن يخضع تحليل الدم الجديد لتجارب سريرية واسعة النطاق قبل أن تتم الموافقة عليه من قبل مسؤولي الصحة في المملكة المتحدة، لكن البروفيسور مينجرون تابع حديثه: "آمل أن يكون هذا التحليل متاحًا في العام أو العامين المقبلين".

شارك أحد الأشخاص البالغ من العمر 40 عامًا ويدعى فابيو أونوفريو في تجربة مبكرة لتحليل الدم في عام 2020 بعد أن كشف سحب العينة عن خطر حدوث تلف دائم في الكبد.

وعانى المريض الذي يعمل كصاحب المطعم من زيادة وزنه منذ أن كان مراهقًا وتم تشخيص إصابته بمرض السكري من النوع الثاني في بداية عام 2020.

وبعد خضوعه لتحليل الدم الجديد، قال: "كان تشخيصي بمثابة السبب الرئيسي في اتخاذ قراري بفقدان الوزن، وإذا تمكن عدد أكبر من الأشخاص من إجراء تحليل دم بسيط يخبرهم باحتمالية إصابتهم بمرض الكبد، أعتقد أنه يمكن أن يحدث فرقًا كبيرًا في حياتهم".

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية