أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

بعد تسمم 13 شخصًا في فرح بسوهاج - كيف تكتشف الطعام الفاسد؟

01:07 م الإثنين 01 أغسطس 2022
بعد تسمم 13 شخصًا في فرح بسوهاج - كيف تكتشف الطعام الفاسد؟

التسمم الغذائي

كتبت- ياسمين الصاوي:

تعرض 13 شخصًا للتسمم بعد تناولهم سندوتشات كفتة ودجاج بانيه في حفل زفاف أقيم في إحدى القاعات الخاصة بمدينة طما شمال محافظة سوهاج.

يستعرض "الكونسلتو" في السطور التالية بعض العلامات التي يجب الانتباه إليها لكشف الطعام الفاسد، وتستدعي تجنب تناوله منعًا للتعرض للتسمم الغذائي، حسبما نشر موقع "The Healthy".

علامات تكشف الطعام الفاسد

ملمس لزج أو طري

إذا شعر الشخص بأن ملمس الطعام يبدو لزجًا، خاصة اللحوم، فهذا يعني أنه لا بد من التخلص من تلك القطع بدلاً من تناولها، كذلك إذا بدت الخضروات رطبة أكثر من اللازم، فهذا يدل أنها تجاوزت وقت طزاجتها.

بقع العفن

يعد العفن هو أسهل طريقة لمعرفة ما إذا كان الطعام فاسدًا أم طازجًا، فعلى سبيل المثال، تظهر بقع العفن في الجبن والخبز والخضروات والفواكه وغيرها، وتبدو واضحة للغاية.

لون الطعام

يتغير لون بعض الأطعمة بشكل طبيعي عند تعرضها للهواء فترة طويلة، مثل الباذنجان والأفوكادو والتفاح وغيرها، ولكن إذا كان لون الطعام شاحبًا أو ظهر لونًا أخضر، فلا يجب تناوله على الإطلاق.

رائحة الطعام

إذا لم يلحظ الشخص أي علامة على تغير الطعام، وصار غير متأكدًا من فساده أو طزاجته، فمن الممكن شم رائحته، فإذا كانت نفاذة أو غير مرغوب فيها، فمن الأفضل عدم المخاطرة.

أعراض التسمم الغذائي

يمكن أن تتراوح أعراض التسمم الغذائي من خفيفة إلى خطيرة للغاية، قد تختلف الأعراض اعتمادًا على نوع البكتيريا التي دخلت للجسم، وتعد أكثر أعراض التسمم الغذائي شيوعًا هي:

- اضطرابات في المعدة.

-تقلصات المعدة.

-الغثيان.

-القيء.

-الإسهال.

-الحمى.

يجب زيارة الطبيب أو وحدة الطوارئ على الفور عند ظهور الأعراض التالية:

-الإسهال الدموي.

ارتفاع في درجة الحرارة (أعلى من 102 درجة فهرنهايت).

- القيء المتكرر الذي يمنع الجسم من الاحتفاظ بالسوائل، مما قد يؤدي إلى الجفاف،وتظهر أعراضه على هيئة قلة التبول أو عدم التبول وجفاف الفم والحلق الشديد أو الشعور بالدوار عند الوقوف.

- إسهال يستمر لأكثر من 3 أيام.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية