أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

خبراء يعلنون زيادة انتشار نزلات البرد هذا الصيف- ما السبب؟

01:13 م الثلاثاء 02 أغسطس 2022
خبراء يعلنون زيادة انتشار نزلات البرد هذا الصيف- ما السبب؟

نزلات البرد

كتبت- ياسمين الصاوي:

قال العديد من الأطباء إنهم يشهدون زيادة حالات الإصابة بنزلات البرد أكثر من المعتاد في هذا الصيف وبشكل أكثر حدة من المعتاد.

وعند تفسير أسباب انتشار أمراض الجهاز التنفسي الفيروسية في الشتاء بشكل عام، تطرق أطباء الأمراض المعدية إلى أمرين مهمين، حسبما نشر موقع "WebMD".

قال دين بلومبرج، أستاذ ورئيس قسم أمراض الأطفال المعدية في جامعة كاليفورنيا ديفيز هيلث: "الأمر الأول: أن درجة الحرارة والرطوبة في الشتاء تجعل بعض الفيروسات تظل على قيد الحياة فترة أطول، وبالتالي تنتقل العدوى وقتًا كبيرًا".

وأضاف: "الأمر الثاني يتمثل في اختلاف السلوك البشري، حيث يقضي الأشخاص وقتًا أطول خارج المنزل في أماكن مفتوحة وواسعة خلال الصيف، مما يؤدي إلى مزيد من التباعد و قلة تركيز الفيروس بسبب حجم الهواء الكبير جدًا، والعكس صحيح في الشتاء."

ما أسباب انتشار نزلات البرد الشديدة في هذا الصيف؟

قال نيل إيه مابوت، أستاذ علم الأمراض المناعية في جامعة إدنبرة في المملكة المتحدة، إن عمليات الإغلاق التي حدثت بسبب انتشار فيروس كورونا المستجد COVID-19 والتباعد الاجتماعي قللت بشكل كبير من تعرض الناس للفيروسات الشائعة مثل تلك التي تسبب نزلات البرد.

وأضاف مابوت، أنه ربما لا تختلف نزلات البرد نفسها عن تلك التي أصيبنا بها قبل وباء كورونا، ولكن قد يكون هناك المزيد منهم.

وأوضح إيان ماكاي، البروفيسور بجامعة كوينزلاند: "عادة ما نكتسب مناعة ضد فيروسات البرد الشائعة بعد العدوى لمدة حوالي 8 أو 9 أشهر" متابعًا "في كل شتاء، عندما نتعرض للمتغيرات المنتشرة الجديدة لهذه الفيروسات، تتلقى مناعتنا تحصينًا طبيعيًا."

وهذا يفسر سبب إصابة الغالبية العظمى بنزلات برد خفيفة أو شديدة، لأنه مع كل عمليات الإغلاق واستخدام معقمات اليدين، صار الأشخاص أقل عرضة للفيروسات الأخرى، بما في ذلك نزلات البرد.

وعندما خرج الكثير من الإغلاق هذا الصيف، بدأت فيروسات الزكام في الانتشار مرة أخرى، وبات الجهاز المناعي أقل قدرة على محاربة العدوى، وبالتالي قد يعانى البعض من أعراض متزايدة، مما يعطي انطباعًا بأنه مصاب بنزلة برد شديدة.

ربما لا تختلف نزلات البرد نفسها عن تلك التي كانت في فترة ما قبل انتشار وباء كورونا، لكن حدث ضعف في مقاومة المناعة، وازدادت التجمعات.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية