أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

ما هي مخاطر الجمبري الكداب؟ - أستاذ سموم يوضح

07:54 م السبت 20 أغسطس 2022
ما هي مخاطر الجمبري الكداب؟ - أستاذ سموم يوضح

الجمبري الكداب

كتب- محمد أمين:

يقبل العديد من المصطافين، على شراء المأكولات البحرية، خلال إجازتهم الصيفية، ومن أكثر الأنواع التي انتشرت في الآونة الأخير في المدن الساحلية،ما يعرف باسم "الجمبري الكداب"، ويتراوح سعره من 10 إلى 40 جنيهًا.

ويستعرض "الكونسلتو" في السطور التالية مخاطر تناول الجمبري الكداب وتأثيره على الجسم وأوجه الاختلاف بينه وبين الجمبري العادي.

ما هو الجمبري الكداب؟

قالت الدكتور مها غانم، المشرف العام على مركز السموم بكلية الطب جامعة الأسكندرية، إن الجمبري الكداب، هو عبارة عن صرصار البحر، ويعيش في مخلفات البحر وبقايا النباتات، ويتغذى على الطحالب والنفايات ويمتص السموم في جسمه.

وأضاف "غانم"، أن الجمبري الكداب أو صرصار البحر، يكون لونه رمادي داكن، وبه بقع بنية، وعينيه منتفختين، وله سبعة أجزاء صدرية، وستة قطاعات بطنية، وينقل الأضرار والتلوث المائي من خلال الشعيرات الدموية الموجودة في أرجله، ومليئ بالبكتريا والفطريات.

وأكدت المشرف العام على مركز السموم بكلية الطب جامعة الإسكندرية، أن الجمبري الكداب أو صرصار البحر، يختلف تمامًا عن الجمبري العادي أو الطبيعي الذي نعرفه، فالجمبري المألوف، مليئ بالبروتينات والمعادن والفسفور وأيضًا الأوميجا 3.

وحذرت "غانم" المصطافين والمواطنين بشكل عام من شراء ما يعرف بإسم الجمبري الكداب، وضرورة الانتباه لشكله والتأكد منه لتجنب الأمراض أو التي قد تنتج عن الجمبري الكداب أو صرصور البحر.

اقرأ أيضًا: احذر الإفراط في الجمبري.. يهدد صحتك بأضرار خطيرة

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية