أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

خبراء: راتبك يؤثر على صحة المخ – كم تتقاضى شهريًا؟

04:22 م السبت 06 أغسطس 2022
خبراء: راتبك يؤثر على صحة المخ – كم تتقاضى شهريًا؟

الراتب الشهري

كتبت- ياسمين الصاوي:

كشف العلماء بجامعة كولومبيا في نيويورك، أن الأشخاص الذين يعملون بوظائف ذات رواتب قليلة يعانون من التدهور الإدراكي بشكل أسرع، ما يؤدي عادة إلى الإصابة بالخرف.

وقارن الباحثون بين مرتبات أكثر من 2900 شخص بالغ بالمملكة المتحدة في سن الخمسين والستين وتأثير ذك على المخ بمرور الوقت، حسبما نشرت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية.

وشملت الدراسة 3 وظائف يتقاضى أصحابها رواتب قليلة، وهم: عمال النظافة والعاملين في مطاعم الوجبات السريعة ومساعدين المعلمين.

وكان متوسط الرواتب قد انخفض بشكل سريع جدًا بالبلاد ليعد بذلك الانخفاض الأسرع منذ أكثر من عامين، مع حدوث أزمات في تكاليف المعيشة.

وتم تقسيم المشاركين الذين بلغت أعمارهم 50 عامًا إلى 3 مجموعات، الأولى شملت ذوي الدخل المنخفض، والثانية ضمت ذوي الدخل المتوسط، والثالثة شملت أصحاب الدخل العالي.

وأجرى الباحثون اختبارات الذاكرة لفحص سرعة وكيفية تدهور صحة المخ والإصابة بالتدهور الإدراكي، خلال الفترة من 2004-2016.

وكشفت النتائج أن الأشخاص الذين يعملون في وظائف ذات رواتب منخفضة كانوا الأسرع في الإصابة بالتدهور الإدراكي مع التقدم في السن.

والمثير للانتباه أن الدراسة لم تحدد أسباب العلاقة بين قلة الرواتب والخرف والتأخر العقلي الذي عادة ما يسبب مشكلات في الذاكرة واللغة والقيام بمهارات حل المشكلات.

لكن الدراسات السابقة قد أشارت إلى أن أصحاب الدخل المنخفض ربما يعيشون حياة غير صحية، من حيث سوء التغذية والتدخين، وبالتالي تزداد فرص إصابتهم بالعديد من المشكلات المزمنة، على رأسها أمراض القلب والأوعية الدموية والسكري والخرف.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية